تقييم مستخلص الهكسان لأوراق نبات الطرطيع Schanginia aegyptiaca في بعض جوانب حياتية بعوضة Say. Culex quinquefasciatus (Diptera:Culicidae)

Authors

  • نبيل سليم تويج جامعة الكوفة
  • رافع شاكر الخفاجي جامعة الكوفة
  • حيدر لطيف فرحان جامعة الكوفة

Abstract

أجريت الدراسة الحالية لتقييم تأثير مستخلص الهكسان لأوراق نبات الطرطيع Schanginia aegyptiaca  في بعض جوانب حياتية Culex quinquefasciatus . واعتبرت نسب الهلاك لادوار الحشرة غير البالغة والأثر التراكمي ومدة النمو و الإنتاجية ونسبة الفقس كمعايير للتقييم,حيث أظهرت النتائج أن المستخلص اثر بشكل معنوي في هلاك الأدوار غير البالغة ,حيث بلغت نسبة هلاك البيوض 18.7% ونسب هلاك الأطوار اليرقية الأول,الثاني,الثالث والرابع 75.9و 62.3 و 48.3 و46.7% على التوالي في التركيز 2 ملغم/مل ,بينما بلغت نسبة هلاك العذارى 25.5% في ذات التركيز. وأدى التأثير التراكمي إلى نسبة هلاك بلغت                    100% في التركيز 1 ملغم/مل , وكذلك إطالة في مدة نمو الأدوار غير البالغة حيث بلغت 17.5 يوما" بالمقارنة مع معاملة السيطرة التي بلغت 12.4 يوما" , في حين أدى المستخلص إلى خفض إنتاجية البالغات من البيض وكذلك نسبة فقسه حيث كانت 169.2 بيضه/قارب و91.6 % على التوالي مقارنة" مع معاملة السيطرة التي بلغت إنتاجيتها 200.7 بيضه/قارب وبنسبة فقس 97.9%.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

نبيل سليم تويج, جامعة الكوفة

كلية العلوم

رافع شاكر الخفاجي, جامعة الكوفة

كلية العلوم

حيدر لطيف فرحان, جامعة الكوفة

كلية العلوم

Downloads

Published

2009-04-16

How to Cite

تويج ن. س., الخفاجي ر. ش., & فرحان ح. ل. (2009). تقييم مستخلص الهكسان لأوراق نبات الطرطيع Schanginia aegyptiaca في بعض جوانب حياتية بعوضة Say. Culex quinquefasciatus (Diptera:Culicidae). Al-Kufa University Journal for Biology, 1(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/8009