تأثير الحامض ألدهني غير المشّبع الاوميغا-3 في بعض المعايير الهرمونية في الأرانب البيض المعاملة بعقار السايكلوسبورين

Authors

  • مرتضى محمد جواد
  • ارشد نوري الدجيلي

Abstract

       هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم كفاءة الحامض ألدهني غير المشبع الاوميغا-3 في تقليل التأثيرات الجانبية الناتجة مع إعطاء عقار السايكلوسبورين في الأرانب البيض.بلغ العدد الكلي للأرانب (60) أرنباً,قسمت إلى أربع مجاميع بواقع (15) أرنباً لكل مجموعة وقسمت كل مجموعة ثانويا إلى ثلاث مجاميع بواقع (5) أرانب لكل مجموعة, جرعت المجموعة الأولى بالمحلول الملحي الفسيولوجي, الثانية جرعت عقار السايكلوسبورين بتركيز (25 ملغم/كغم).أما المجموعة الثالثة فتم تجريعها عقار السايكلوسبورين في اليوم الأول ,وفي اليوم الثاني الحامض ألدهني الاوميغا-3 بتركيز (500ملغم/كغم).أما المجموعة الرابعة فجرعت السايكلوسبورين في اليوم الأول ,وفي اليوم الثاني الحامض ألدهني الاوميغا-3 بتركيز (1000ملغم/كغم) وللمدد الزمنية (60,30,21) يوماً. وبعد انتهاء مُدّة الدراسة تم تشريح الحيوانات وسحب الدم وتبين من الدراسة ما يأتي :-

1-      حدوث انخفاض معنوي (P<0.05) في مستوى الهرمون المحفز للجريب (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) وهرمون الشحمون الخصوي (Testosterone) وهرمون الثايروكسين (T4) في حين ارتفع الهرمون المحفز للدرقية (TSH) معنويا بعد المعاملة بعقار السايكلوسبورين بتركيز (25ملغم/كغم) ولمدد الدراسة جميعها مقارنة مع مجموعة السيطرة.

2-      أدت المداخلة بين العقار و الاوميغا-3 وبالتركيزيين (500&1000ملغم/كغم) ولمدد الدراسة جميعها حدوث ارتفاع معنوي (P<0.05) في مستوى الهرمون المحفز للجريب واللوتيني والشحمون الخصوي وهرمون الثايروكسين وانخفاض في مستوى الهرمون المحفز للدرقية مقارنة مع مجموعة العقار وأبدى تركيز (1000ملغم/كغم) للاوميغا-3 ومدة التجريع (60 يوم) أعلى تأثيرا معنويا في المعايير الهرمونية أعلاه.

نستنتج من الدراسة إن للحامض ألدهني الاوميغا-3 دوراً مهمّاً في تقليل التأثيرات الجانبية الهرمونية الناتجة من إعطاء عقار السايكلوسبورين في الأرانب البيض.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-01-16

How to Cite

محمد جواد م., & نوري الدجيلي ا. (2014). تأثير الحامض ألدهني غير المشّبع الاوميغا-3 في بعض المعايير الهرمونية في الأرانب البيض المعاملة بعقار السايكلوسبورين. Al-Kufa University Journal for Biology, 6(3). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/8236