مناعة بروتينات الغشاء السطحي لبكتريا Campylobacter jejuni في الأرنب

Authors

  • لمى جاسم حمود وتوت
  • أزهار عمران لطيف
  • فريال جميل عبد

Abstract

استخدمت الأرانب كموديل للدراسة المناعية لبكتريا Campylobacter jejuni حيث استخدمت مجموعتان من الأرانب، الأولى اعتبرت الاختبار والثانية سيطرة. حقنت المجموعة الأولى بمستضد بروتين الغشاء السطحي ( OMP) والمجموعة الثانية بمحلول الملح الطبيعي ووجد أن حيوانات الاختبار أظهرت عيارات متخصصة للمستضد أكثر من حيوانات السيطرة موضعياً وجهازياً وكانت نسبة الموضعية إلى الجهازية ( 1:10 ).

 كذلك درست كفاءة الخلايا مشكلة النواة باستعمال طريقة اختزال النايتروبلوتترازوليوم وكانت الفعالية البلعمية مرتفعة في حيوانات الاختبار (0.82,0.84,0.72) مقارنة بحيوانات السيطرة (0.7) جهازياً. و إن عامل تثبيط هجرة الخلايا اللمفاوية وعامل تثبيط هجرة البلعم الكبير كان ايجابيا  في حيوانات الاختبار وغير ايجابي  في حيوانات السيطرة جهازياً وموضعياَ وكذلك استعمل اختبار فرط الحساسية المتأخرة كاختبار في الجسم للتحري عن حدوث المناعة الخلوية وكانت النتيجة ايجابية.

من هذا نستنتج أن مستضد بروتينات الغشاء الخارجي لبكتريا C.jejuni عند حقنه في الأرانب يولد استجابة مناعية خلطية وخلوية جهازية وموضعية.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2011-11-15

How to Cite

وتوت ل. ج. ح., لطيف أ. ع., & عبد ف. ج. (2011). مناعة بروتينات الغشاء السطحي لبكتريا Campylobacter jejuni في الأرنب. Al-Kufa University Journal for Biology, 3(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/9319