دراسة نسجية للأجسام الصفراء في مبايض النوق المحلية

Authors

  • نادية عبد الهادي عبد الأمير

Abstract

         أجريت هذه الدراسه في مبايض ( 25 )  ناقة عراقيه محليه   سليمة  للفترة من بداية شهر تشرين الاول  ولغاية شهر نيسان ، حدثت تغيرات نسجية في جدار جريب كراف تمثلت بامتداد طيات من جدار الجريب نحو التجويف ، وانكماش وظهور نزف  بسبب وجود الدم في غار الجريب المتحطم ( شكل 1 ) ، أعقبه تكون  الجسم النزفي Corpus hemorrhagicum    ( شكل 2 و 3 )   كما حدثت  تغيرات على خلايا القراب الداخلي فتزود بتجهيز دموي يقود الى كبر حجم الخلايا الحبيبيه لتكون خلايا صفر كبيرة وخلايا صفر صغيرة ، ظاهرة اللتونة (التصفر) Luteinization إذ تتحول فيها الخلايا القرابية والحبيبيه الى خلايا صفر ، كما تتضمن اللتونه زيادة في عدد الخلايا وتضخمها تظهر فيها الخلايا الصفر الكبيرة عديدة الأضلاع ولها نوى مدورة شاحبة اللون ، في حين تشكل الخلايا الصفر الصغيرة جزءا قليلا من النسيج اللوتيني وتحتل محيط وحويجزات الجسم الأصفر النامي   وتكون محمله بقطيرات دهنيه تظهر على شكل فجوات ( شكل 4  ).  يحاط الجسم الأصفر بألياف غراوية وألياف شبكية علاوة على وجود الارومات الليفيه.يحدث نقصان في المكونات النسيجية للجسم الأصفر، تتحول فيه هذه المكونات الى نسيج ندبي  Scar tissue   يتمثل ببقايا عناصر النسيج الضام ويسمى هذا التركيب باسم الجسم الأبيض Corpus      albicans (  شكل 5 و 6 ) . واستنادا الى الدراسة الحاليه، يصنف الجسم الأصفر في مبايض النوق المحلية الى:

أولا: جسم أصفر متعاقب Corpus luteum periodicum ينشأ في حالة فشل الإخصاب، ويستمر في مرحلة النضج، بعدها يعاني من الضمور.   

ثانيا: جسم ابيض: يتحول الجسم الأصفر المتعاقب الى نسيج ندبي وتختفي هذه الأجسام فيما بعد.

ثالثا: جسم اصفر عائد للحمل Corpus luteum of pregnancy: يتكون بعد نجاح الإخصاب، يستمر طيلة مدة الحمل وينتكس في الأشهر الأخيرة من الحمل.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2011-11-15

How to Cite

عبد الأمير ن. ع. ا. (2011). دراسة نسجية للأجسام الصفراء في مبايض النوق المحلية. Al-Kufa University Journal for Biology, 3(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/9320