اختبار تأثير بعض مبيدات الأدغال ( شيفالير و توبك و لينتور) في نمو البكتريا Bacillus circulans*

Authors

  • .صباح لطيف علوان
  • حلمي حامد خضر
  • نور كاظم كريم الزبيدي

Abstract

سعت هذه الدراسة إلى اختبار ثلاث جرع ،جرعة كاملة ونصف الجرعة ، وربع الجرعة من مبيدات الأدغال ChوT وL في نمو البكتريا B.circulans.أظهرت نتائج الدراسة ان النسبة المئوية لتوافق البكتريا B.circulans مع فطريات المقاومة الأحيائية كانت عالية مع الفطر T.h. إذ بلغت 90.54 % في حين كانت مع الفطر P.o. اقل نسبة إذ بلغت 75% .

اما من خلال دراسة امتداد النمو البكتيري على الوسط ألزرعي (PDA ) المسمم بـربع الجرعة من مبيدات الأدغال قيد الدراسة فان اعلى امتداد للنمو البكتيري كان مع المبيد لينتوراذ بلغ 1 سم  أما اقل امتداد كان مع المبيد توبك وبلغ0.3 سم ، في حين بلغ أعلى امتداد مع المبيد  لينتور بـنصف الجرعة الذي بلغ0.9 سم اما اقل امتداد مع المبيد توبك وكان0.27 سم مقارنة مع معاملة السيطرة التي بلغ معدل النمو فيها0.9 سم ، اما عند معاملة البكتريا بـالجرعة الكاملة، فان اعلى معدل للنموكان مع المبيد لينتور الذي بلغ0.9 سم ، في حين بلغ اقل امتداد مع التوبك وكان0.1 سم مقارنة مع معاملة السيطرة التي بلغت1.31 سم .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2011-11-15

How to Cite

علوان .صباح ل., خضر ح. ح., & الزبيدي ن. ك. ك. (2011). اختبار تأثير بعض مبيدات الأدغال ( شيفالير و توبك و لينتور) في نمو البكتريا Bacillus circulans*. Al-Kufa University Journal for Biology, 3(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/9325