أختبار كفاءة الفطريين Aspergillus niger و الفطر Penicillium oxalicum. في مقاومة مرض تعفن جذور وقواعد سيقان الباقلاء المتسبب عن الفطر Rhizoctonia solani (Kuhn)

Authors

  • ايمان راضي حسين

Abstract

     نفذت التجربة لدراسة تاثير الفطريين Aspergillus.niger      و الفطر Penicillium oxalicum..  في السيطره على الفطر  R.solani المسبب لمرض  تعفن الجذور  أذ  أتضح من خلال الدراسه انه ادى الى انخفاض نسبة الانبات و زيادة عدد البذور المتعفنه و الجذور المصابه اذ بلغت نسبة الانبات 40  % مقارنة بـ  85 و90 % للفطريين Aspergillus.niger      و الفطر Penicillium oxalicum..قياسا في معاملة المقارنة التي بلغت 80.87 %  التي امتلكت تأثير مشجع للانبات و كذلك اثر في ارتفاع اعداد البذور المتعفنه اذ بلغت للفطر R.solani  60 %   قياسا بالفطريين A.niger        و الفطر P.o.   التي بلغت 10.00 , و     15.0 %  قياسا في معاملة السيطره 19.13   %  , و كذلك اتضح من خلال الدراسه  تاثير نسب الانبات في الاصص البلاستيكيه حيث بلغت اعلى نسبة انبات  95.33  و 90 % في فطري المقاومة الاحيائية P.o. و A .niger  على التوالي في حين بلغت نسبة الانبات في معاملة الفطر R.solani  52.33 % قياسا في معاملة المقارنه التي بلغت 65.66  % و كذلك اثرت التراكيز المختلفه من فطري المقاومه الاحيائيه الى تاثيرات ايجابيه في خفض النسبه المؤيه لتعفن البذور  و الى ارتفاع نسبة الانبات اما عن تاثير الفطر R.solani في طول المجموع الخضري والجذري والوزن الجاف لهما . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2011-11-15

How to Cite

حسين ا. ر. (2011). أختبار كفاءة الفطريين Aspergillus niger و الفطر Penicillium oxalicum. في مقاومة مرض تعفن جذور وقواعد سيقان الباقلاء المتسبب عن الفطر Rhizoctonia solani (Kuhn). Al-Kufa University Journal for Biology, 3(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/9326