تأثير المستخلص التربيني لثمار نبات الهيل Elettaria cardamomum fruit في الجهاز التناسلي وبعض معايير الدم الفسيولوجية لذكور الجرذان البيض

Authors

  • حيدر صالح جفات الشافعي
  • أفياء صباح ناصر الحمداني

Abstract

   هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير المستخلص ألتربيني  لثمار نبات الهيل في خصوبة  ذكور الجرذان البيض من خلال  التأثير في  مستويات الهرمونات المحرضة للقند  (FSH,LH) وهرمون الشحمون الخصوي T , فضلا عن تأثير المستخلص على مراحل عملية نشأة النطفة في الخصى ووزن الجسم و أوزان الأعضاء التناسلية وبعض الغدد اللاحقة (البروستات والحويصلة المنوية) وبعض معايير الدم الفسيولوجـــــــــية  Hb,RBC,WBC,PCV) ) . صمم البحث  باستخدام (40) ذكراً بالغاً من الجرذان البيض والتي قسمت عشوائيا إلى أربع مجاميع المجموعة الأولى و الثانية والثالثة , جرعت بطريقة التجريع داخل المعدي interagastric intubations  بالجرع   100 و  200 و300  ملغم / كغم على التتالي وبواقع  نصف  مل  بين يوم وأخر لمدة   50 يوماً  فضلا عن مجموعة السيطرة التي جرعت بالمحلول الملحي الفسيولوجي طيلة مدة التجريع .    تم احتساب أوزان الحيوانات قبل وبعد التجربة , كما تمت التضحية بالحيوانات بعد   24ساعة من آخر جرعة معطاة و الحصول على عينة الدم من خلال طعنة القلب حيث أجريت عليه اختبارات قياس مستويات الهرمونات المذكورة ومعايير الدم الفسيولوجية و استئصال الخصى والبرابخ و احتساب أوزانها وإجراء الدراسة النسجية عليها وكذلك أوزان البروستات والحويصلة المنوية و بالمقارنة مع مجموعة السيطرة دلت النتائج على ما يلي :

1- حصلت زيادة معنوية(P<0.05)  في معدل وزن الجسم و معدل أوزان الأعضاء التناسلية بالمقارنة مع مجموعة السيطرة وعند مقارنة المعاملات مع بعضها البعض تبين النتائج وجود فرق معنوي . 

2- أظهرت النتائج وجود زيادة معنوية(P<0.05)  في عدد الخلايا المكونة للنطف وخلايا لايدك عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة وعند مقارنة المعاملات مع بعضها البعض تبين أن الجرعة 300  ملغم / كغم أبدت  كفاءة أعلى في زيادة معنوية النتائج وكما أظهرت النتائج زيادة معنوية(P<0.05)  في مستوى هرمون الشحمون الخصوي و الجريبي و اللوتيني .  

3- بينت الدراسة النسجية التي تمثلت بالوزن المطلق بالغرام لمكونات النبيب ناقل المني  وجود  زيادة معنوية(P<0.05)  في معايير نشأة النطفة عند مقارنة النتائج مع مجموعة السيطرة التي جرعت المحلول الملحي الفسيولوجي طيلة مدة التجريع .

4- أوضحت النتائج حصول زيادة  معنوية  (P<0.05) في معدلات تركيز الهيموكلوبين وعدد كريات الدم الحمر وحجم مكداس الدم وعند مقارنة النتائج مع بعضها تبين وجود فروقاً معنوية  وانخفاضاً في أعداد خلايا الدم البيض لم يصل إلى درجة المعنوية (P>0.05) بالمقارنة مع السيطرة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2011-11-15

How to Cite

الشافعي ح. ص. ج., & الحمداني أ. ص. ن. (2011). تأثير المستخلص التربيني لثمار نبات الهيل Elettaria cardamomum fruit في الجهاز التناسلي وبعض معايير الدم الفسيولوجية لذكور الجرذان البيض. Al-Kufa University Journal for Biology, 3(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/9341