دور عقار الكابركولين في استحداث النوى الصغيرة وتشوهات رؤوس النطف في ذكور الفأر الأبيض

Authors

  • أشواق شاكر نعمة جامعة القادسية

Abstract

     صممت الدراسة الحالية لغرض الوقوف على أهم التأثيرات الوراثية لعقار الكابركولين من خلال بعض المعايير المختبرية التي أجريت على ذكور الفئران البيض.    تناولت هذه المعايير اختبار النوى الصغيرة واختبار تشوهات رؤوس النطف .جرعت الفئران بجرعتين من العقار ( 0.01 و 0.003 ملغم /كغم) عن طريق أنبوبة خاصة لهذا الغرض ولفترة 4 أسابيع وبمعدل جرعتين في الأسبوع .

     ومن خلال النتائج ظهر ارتفاع طفيف في نسبة تكون النوى الصغيرة حيث بلغ (0.02 ملغم/كغم) عند التجريع بالتركيز (0.003 ملغم/كغم) مقارنة مع السيطرة السالبة (0.01 ملغم/كغم) حيث لم يشكل هذا الارتفاع فرقاً معنوياً، كما ارتفعت نسبة تكون النوى الصغيرة عند التجريع بالتركيز (0.01 ملغم /كغم) حيث بلغت (0.03 ملغم/كغم) ولم يشكل أي فرق معنوي عند المقارنة مع السيطرة السالبة(0.01 ملغم/كغم)، ومن جانب آخر أظهرت الدراسة ارتفاع نسبة تشوهات رؤوس النطف إلى (3.7 ملغ/ كغم ) و(3.9 ملغم/ كغم) عند التجريع بالتركيزين (0.003 و 0.01 ملغم/كغم) على التوالي عند المقارنة مع السيطرة السالبة (3.6 ملغم/كغم) إلا أن هذا الارتفاع لم يشكل أي فروقات معنوية حسب الطرائق الإحصائية.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

أشواق شاكر نعمة, جامعة القادسية

كلية الطب البيطري 

Downloads

Published

2011-11-15

How to Cite

نعمة أ. ش. (2011). دور عقار الكابركولين في استحداث النوى الصغيرة وتشوهات رؤوس النطف في ذكور الفأر الأبيض. Al-Kufa University Journal for Biology, 3(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/9342