التغيرات في بعض المعايير الكيموحيوية لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض

Authors

  • كاظم محمد سبع الجابري
  • أرشد نوري الدجيلي
  • زينب حسن الخفاجي

Abstract

أجريت هذه الدراسة في مركز الخصوبة في مستشفى الصدر التعليمي في محافظة النجف الأشرف من 1/12/2008 إلى 1/1/2010 وتمت متابعة 150 حالة مرضية للنساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض PCOS وقورنت بمجموعة السيطرة والتي شملت 50 حالة سويه تم التأكد من خصوبتهن وخلوهن من الأمراض المزمنه كتصلب الشرايين وأمراض القلب والغدة الدرقية والسكر وضغط الدم .

قسمت العينات حسب الفئات العمرية إلى ثلاث مجاميع ، الفئة العمرية الأولى  (15-25) سنة بواقع (60) عينة ، والثانية (26-35) سنة بواقع (55) عينة، والثالثة (36 – 45) سنة بواقع (35) عينة .

فقد أظهرت النتائج حدوث زيادة معنويه    (p < 0.05) في تركيز البروتينات الدهنية واطئة الكثافة وعدم حدوث تغير في البروتينات الدهنية عالية الكثافة مقارنة بمجموعة السيطرة .

لم يلاحظ في الدراسة أي تغير معنوي في تركيز أنزيم AST في حين لوحظ أن هناك زيادة معنوية  (p < 0.05) في تركيز أنزيم ALT  مقارنة بمجموعة السيطرة .

أما بالنسبة لتركيز شوارد الدم فوجد أن هناك زيادة معنوية في تركيز أيونات الصوديوم وأنخفاض معنوي (p < 0.05) في تركيز أيونات البوتاسيوم ، ولم يتغير معنوياً تركيز أيونات الكالسيوم  مقارنة بمجموعة السيطرة .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2011-04-10

How to Cite

الجابري ك. م. س., الدجيلي أ. ن., & الخفاجي ز. ح. (2011). التغيرات في بعض المعايير الكيموحيوية لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. Al-Kufa University Journal for Biology, 3(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/9351

Most read articles by the same author(s)