دراسة التغييرات الهرمونية في مصل النساء اللاتي يعانين من حالة تأخر الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل الفموية في محافظة النجف

Authors

  • انتصار رزاق محمد
  • عبد الزهرة كاظم

Abstract

         هدفت الدراسة الحالية الى معرفة الاضطرابات الناتجة عن استعمال حبوب منع الحمل الفموية في بعض المعاير الهرمونية  في مصل دم النساء اللاتي توقفن عن استعمال تلك الحبوب ولمدد زمنية متباينة . أجَْرِيَتْ هذه الدراسة  في مختبرات مستشفى الزهراء للولادة والأطفال  بمحافظة النجف الأشرف للمدة من 1/8/2008 ولغاية 1/2/2009، تم فحص (101)عينة من دم النساء بعد  إن قسمت على مجموعتين : شملت المجموعة الأولى (83) حالة من النساء اللواتي كن  قد أنجبن سابقا ً ما لا يقل  عن طفل واحد وقد تركن تناول حبوب منع الحمل ، ولمدد زمنية متباينة تراوحت بين  6– 30  شهر.

      أما المجموعة الثانية فتمثل  مجموعة السيطرة  وقد شملت (18) حالة من النساء اللواتي لم يستعملن أي وسيلة من وسائل منع الحمل، وقد تم التأكد من خصوبتهن أيضا من خلال إجراء الفحوصات الهرمونية الخاصة بذلك . وقد تراوحت أعمار جميع النساء بين 24 – 38 سنة . لقد تم مقارنة جميع النتائج المتحصل عليها من المجموعة الأولى مع نتائج مجموعة السيطرة .

       كشفت التحاليل الإحصائية لنتائج هذه الدراسة وجود انخفاض معنوي (P <0.05) في تركيز كل من الهرمون المحفز للجريب Follicle Stimulating hormone وكذلك الهرمون الليوتيني hormone  Luteinizing وكان ذلك خلال الطور الجريبيphase  Follicular لجميع الفئات العمرية وكان أعلاه في الفئة العمرية الثالثة (34 –38) سنة ،وفي مدة الترك الرابعة (25 –30) شهر وقد لوحظ وجود علاقة عكسية  بين تركيز الهرمونات والعمر إذ يقل تركيزهما  كلما زاد العمر لدى النساء في المجموعة الأولى، كما أظهرت الدراسة وجود ارتفاع معنوي (0.05>P) في تركيز هرموني البروجستيرون والإسترادايول في الطور الليوتينيLuteal phase   لدى مجموعة النساء اللاتي تركن استعمال حبوب منع الحمل وللفئات العمرية كافة وكان أعلاه في الفئة العمرية الثالثة (34 –38) سنة ، وقد كانت هذه الزيادة واضحة في جميع مدد ترك الحبوب وكان أعلاها في مدة الترك الأولى (6 –12) شهر. بينما أوضحت الدراسة عدم وجود فوارق معنوية  (0.05 <P)  في تركيز هرمون البرولاكتين  في نفس المجوعة من النساء، وللفئات العمرية كافة، ولجميع مدد ترك الحبوب .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2011-04-10

How to Cite

محمد ا. ر., & كاظم ع. ا. (2011). دراسة التغييرات الهرمونية في مصل النساء اللاتي يعانين من حالة تأخر الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل الفموية في محافظة النجف. Al-Kufa University Journal for Biology, 3(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/9355