دراسة نسجية لجلد أجنة الدجاج ألمحلي بعمرسبعة أيام و باستعمال طرائق تلوينية مختلفة

Authors

  • زهراء صاحب الكعبي
  • ظافره جعفر الفتلاوي

Abstract

أجريت الدراسة النسجية في كل من مختبري التحضيرات النسجية  في المعهد الفني التقني / كوفة ومستشفى الصدر التعليمي في النجف ، للمدة من تاريخ 10/9/2009 ولغاية 10/ 1/2010،ان الهدف هو دراسة جلد أجنة الدجاج المحلي نسجياً في اليوم السابع باستعمال طرق تلوينية مختلفةوقياس سمكي البشرة والأدمة في كل من منطقتي البراعم الريشية والمناطق التي بينها.    جمعت 25 بيضة دجاج من النوع المحلي  وحضنت طبيعياً.

بوشر بفقس البيوض بعد سبعة ايام من الحضانة وبواقع 4 أجنة ، أخرجت الأجنة لإخضاعها للإجراءات لمخبرية ثم لونت المقاطع النسجيه بالملونات التالية:                                                                                                                        طريقة الهيماتوكسلين – ايوسين Harris Haematoxylin – Eosin . 

طريقةشف -الحامض الدوريPeriodic Acid- Schiff .  . طريقة فيرهوف- فانكسن Verhoeff-Van Gieson .   أوضحت نتائج الدراسة النسجية الحالية إن جلد الجنين في عمرسبعة أيام تمايز إلى طبقتين ، عليا وهي البشرة Epidermisوالسفلى وهي الأدمة Dermis. ترتبت البشرةعلى هيئة صفين من الخلايا،  صف إلى الخارج يغطي الجلد يسمى البشرة المحيطية Periderm و طبقة الى الداخل منها تسمى الطبقة القاعدية Basal layer ولوحظ تثخن هذه الطبقة في مناطق منابت الريش لتكون الصفيحات البشروية Epidermal placodes  .

      أظهرت النتائج ان الادمة مكونة من نسيج ميزنكيمي رخو  Loose mesenchymal tissue يتالف من  خلايا والياف  ميزنكيمية  في الوقت الذي يلاحظ تكون التكثف الادمي Dermal condensation إلى الأسفل من الصفيحات البشروية  مكوناً بذلك براعم ريشية Feather buds قصيرة وقليلا منها طويلة وقد لوحظ انغماد عند قاعدة بعضها والذي من المفترض أن يظهر في المراحل العمرية القادمة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2011-04-10

How to Cite

الكعبي ز. ص., & الفتلاوي ظ. ج. (2011). دراسة نسجية لجلد أجنة الدجاج ألمحلي بعمرسبعة أيام و باستعمال طرائق تلوينية مختلفة. Al-Kufa University Journal for Biology, 3(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/9356