عزل وتشخيص انواع الفطر Fusarium في ثلاثة انواع من الترب واختبار قدرتها الامراضية على بذور الفجل مختبريا

Authors

  • مجيد متعب ديوان -جامعة الكوفة
  • حسين غثيث الكلابي
  • حسين غثيث الكلابي
  • عقيل عماد محمد الزاملي

Abstract

العزل بطريقة التخافيف والعزل من الاجزاء النباتية في التربة، وحددت المواقع التي تؤخذ منها عينات التربة والتي تمثلت بثلاث مناطق الاولى: هي الترب الرملية في المزارع الصحراوية في طريق نجف – كربلاء  والثانية مزارع الترب المزيجة على ضفاف نهر الفرات (شط الكوفة) ، والثالثة هي الترب الطينية في حقول الرز في ناحية الحرية التابعة لمحافظة النجف .وقد اجري العزل خلال الفصول الاربعة اذ ابتدأت في منتصف تموز 2009 وتشرين الاول وكانون الثاني 2010 ونيسان من السنة نفسها , وقد عزل في هذه الدراسة 13 نوعا تابعا للجنس Fusarium عشرة منها تعزل لاول مرة في العراق هي F.konzum و F.circinatum و F.phyllophilum و F.pseudonygamai و F.beomiforme و F.hostae و F.dlamini و F.lateritium و F.nelsonii و F.denticulatum  .

      لقد بينت النتائج ان اعلى نسبة مئوية لتردد الجنس Fusarium  كان في التربة الصحراوية في فصل الصيف، اذ بلغت 6.6 % , اما بالنسبة لتردد الانواع فقد تغلب الفطر F.konzum المعزول في تموز 2009 من التربة الصحراوية على الانواع المعزولة جميعا ،حيث بلغت نسبة تردده 100 % ، واتضح من النتائج بان اختبار القدرة الامراضية  لمستعمرات انواع الفطر Fusarium  على بذور نبات الفجل في اطباق بتري الحاوية على الوسط الغذائي .P.D.A ، ان الفطر F.beomiforme كان الاكثر امراضية بين الانواع جميعا  حيث، لم يحدث انبات لبذور الفجل المزروعة مع مستعمرات هذا النوع مقارنة بمعاملة السيطرة التي بلغت نسبة الانبات فيها 100 % ،و وجد ان الفطرين F.hostae  و F.semitectum كانت قدرتهما الامراضية ضعيفة حيث بلغت نسبة انبات بذور الفجل 94.67 و 92 % على التوالي ,و ان الفطر F.lateritium لم يسبب نقصا يذكر في معدل اطوال الرويشة، حيث بلغ معدل اطوالها 012.2 ملم مقارنة بمعاملة السيطرة التي بلغ معدل اطوالها فيها 12.40 ملم، لكنه سبب فروقات معنوية واضحة في معدل طول الجذير، وقد سجلت العزلة B من الفطر F.nelsonii زيادة في معدل طول الرويشة لبادرات نبات الفجل اذ بلغ 12.63 ملم مقارنة بمعاملة السيطرة التي بلغ معدل اطوال الرويشة فيها 12.00 ملم . وقد تم اختبار قدرة الانواع المعزولة على افراز سموم الافلاتوكسينات، اذ وجد ان الانواع المعزولة جميعا لم تفرز هذه السموم باستثناء الفطر F.denticulatum الذي تغير لون ظهر المستعمرة فيه الى اللون الاحمر، مما يدل على افرازه لسموم الافلاتوكسينات .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

مجيد متعب ديوان, -جامعة الكوفة

كلية الزراعة

Downloads

Published

2011-04-10

How to Cite

ديوان م. م., الكلابي ح. غ., الكلابي ح. غ., & الزاملي ع. ع. م. (2011). عزل وتشخيص انواع الفطر Fusarium في ثلاثة انواع من الترب واختبار قدرتها الامراضية على بذور الفجل مختبريا. Al-Kufa University Journal for Biology, 3(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/9361