The role of the fourth generation dimensions 4.0 of marketing in capturing the customer

Authors

  • Youssef Hajim Al-Taie University of Kufa, Faculty of Administration and Economics
  • Hussein Muhammad Ali University of Kufa, Faculty of Administration and Economics

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v17i2.1762

Abstract

يعد هذا الموضوع من المواضيع الرائدة في مجال التسويق ولم يتم البحث عنه بعمق وتعد هذه الدراسة الاولى من فروعها حسب رأي الباحثان المتواضع لموضوع فلسفي ونظري وتطبيقي لذا تسعى بعض المنظمات جاهدة وخصوصاً تلك التي تحاول أن تحقق أرباحاً سريعة وتفوق تنافسي في وقت قياسي من انتهاج استراتيجيات وممارسات تسويقية مبتكرة وجديدة وخاصة تلك التي تتمتع بالذكاء التسويقي محاوله اقتناص الزبائن، لذا عد الجيل الرابع للتسويق من الاستراتيجيات المهمة في الوقت الراهن وذلك بسبب التطور الحاصل في مجال التسويق والتكنلوجيا والاتصالات مما سهل انتقال المنتجات الجيل الرابع بكل سهولة ويسر للجمهور وتهدف دراستنا هذه الى معرفة دور الجيل الرابع للتسويق في اقتناص الزبائن والتي من الممكن ان تعدل السلوك السلبي الى الايجابي بشكل كفوء وفعال. واعتمدت دراستنا على المنهج الوصفي الاستدلالي من خلال دراسة تحليلية لآراء عينة من اساتذة الجامعات العراقية وخصوصاً العاملين في الكليات الادارة والاقتصاد، وتجسدت اهمية البحث في معرفة وتحديد ممارسات الجيل الرابع للتسويق لمكوناته وأبعاده الخمسة في كيفية اقتناص الزبون التي تواجها البيئة التسويقية، وتكونت عينة الدراسة من (125) فرداً وتم اجراء التحليل الاحصائي بالاعتماد على برنامج الحزمة الاحصائية لمتغيري الدراسة، لذا تكون بحثنا من متغيرين وهما المستقل وهو تسويق الجيل الرابع للتسويق 4.0 بأبعاده (( الوعي والانجذاب والاستفهام والاقناع الشرائي (قرار الشراء) التوجه (الزبون المروج)) والمتغير المعتمد اقتناص الزبون بأبعاده (شبكة الزبون، ومشاركة المعلومات)، في حين ان اهم استنتاج وهو ((اذا استخدام الجيل الرابع للتسويق بصورة حرفية وبمهنية يمكن من خلال استخدام الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها اقتناص الزبائن، وكان اهم التوصية هو((الاعتماد على تسويق الجيل الرابع للتسويق واستخدام افضل الاساليب التسويقية التي تؤدي او تعزز من اقتناص الزبائن والتي تؤدي الى تحقيق النتائج الايجابية للمنظمة).

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2021-11-03

How to Cite

Al-Taie, Y. H. and Kashkoul, H. M. A. (2021) “The role of the fourth generation dimensions 4.0 of marketing in capturing the customer”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 17(2), pp. 107–129. doi: 10.36325/ghjec.v17i2.1762.