سياسة التصحيح و التراجع عن النشر

تعتمد سياسة التصحيح و التراجع عن النشر في مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية على المبادئ التوجيهية والمعايير التي وضعتها لجنة أخلاقيات النشر (COPE).

التصحيحات:

يمكن إجراء التصحيحات في المقال الالكتروني المنشور إذا كان ذلك يؤثر بشكل خطير في النتائج. يتم نشر التصحيحات في الإصدارات اللاحقة في ضمن التصحيحات والإضافات.

يجب على مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية  النظر في إصدار تصحيح إذا:
1- جزء صغير فقط من المطبوعات الموثوقة يقدم بيانات خاطئة أو يثبت أنها مضللة، بطريقة لا تؤثر بشدة على أي نتائج.
2- قائمة المؤلف أو المساهم غير صحيحة.
3- التصحيح وليس التراجع من شأنه أن يخدم المجتمع العلمي بشكل أفضل.

تنقسم تصحيحات المحتوى الذي يراجعه النظراء إلى واحدة من ثلاث فئات:

  • خطأ (تصحيح الناشر): لإخطار القراء بوجود خطأ فادح يرتكبه موظفو النشر/المجلة (عادةً خطأ إنتاج) يؤثر سلبًا في سجل النشر، أو السلامة العلمية للمقالة، أو سمعة المؤلفين أو المجلة .
  • التصويب (تصحيح المؤلف): لإعلام القراء بخطأ مهم ارتكبه المؤلفون، مما يؤثر سلباً في سجل النشر أو السلامة العلمية للمقالة، أو سمعة المؤلفين أو المجلة.
  • ملحق: إضافة إلى المقال من قبل مؤلفيه لتوضيح التناقضات، لتوسيع العمل الحالي، أو شرح أو تحديث المعلومات في العمل الرئيسي.

يتم اتخاذ القرار بشأن ضرورة إصدار التصحيح من قبل محرر (محرري) المجلة، وأحيانًا بناءً على نصيحة من المراجعين أو أعضاء هيئة التحرير. سيتصل محررو التعامل مع مؤلفي الورقة المعنية لطلب التوضيح، ولكن القرار النهائي حول ما إذا كان التصحيح مطلوبًا وأي نوع يقع على عاتق المحررين.

التراجع عن النشر
يتم استخدام عمليات التراجع لإزالة ورقة منشورة من السجل العلمي. لا ينبغي أن يتم ذلك باستخفاف ولا يمكن أن يحدث إلا في ظل ظروف استثنائية. . يمكن أن يبدأ التراجع من قبل محرري المجلة، أو من قبل مؤلف (مؤلفي) الأوراق (أو مؤسستهم).

سيتم إصدار التراجع من قبل المحرر بعدة شروط:
1- الانتحال الشديد (سيتم تحديد الخطورة بواسطة المحرر والتحقق منها بواسطة برنامج فحص الانتحال)
2- إعادة تدوير البيانات في مقالة بحثية يُزعم أنها أصلية
3- المنشورات المزدوجة
4- تلفيق البيانات
5- والنتائج الخاطئة أو غير الموثوقة، وغيرها من الممارسات الضارة.

في هذه الحالة سيتم نشر إشعار التراجع. سيتضمن هذا الإشعار عنوان المقال ومؤلفيها، وسبب السحب، ومن يسحب المقالة. سيتم نشره عبر الإنترنت مع رابط للنسخة الإلكترونية للمقال وإدراجه في جدول محتويات هذا العدد. قبل نشر إشعار التراجع، يجب على المؤلفين إرسال بيان موقع إلى مكتب التحرير.