دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v0i0000.1810الكلمات المفتاحية:
إدارة الجودة الشاملة، الميزة التنافسيةالملخص
يسعى هذا البحث إلى توضيح الدور الذي تمارسه إدارة الجودة الشاملة متمثلة بمتغيراتها (التزام الإدارة العليا والعاملين لفلسفة إدارة الجودة الشاملة، التخطيط الاستراتيجي للجودة، التركيز على الزبون، التحسين المستمر، مشاركة العاملين في اتخاذ القرار، تدريب وتأهيل وتشجيع العاملين)، في تحقيق الميزة التنافسية لاسيما وإن الألفية الجديدة تتسم بالتنافس في المجالات( الوقت، جودة التصميم، جودة المطابقة، الكلفة، المرونة، التمييز، السعر، المنافسة على تشكيلة المنتجات، وخدمات ما بعد البيع) من خلال المنهج الوصفي المكتبي، والذي يعتمد على الدراسات النظرية. اذ قدم الباحثان مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات النظرية وأهم هذه الاستنتاجات كان: ان لإدارة الجودة الشاملة دور مهم في تحقيق الميزة التنافسية، و وجود علاقة متداخلة بين ادارة الجودة الشاملة والميزة التنافسية. اما بخصوص التوصيات فقد اوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات المناسبة، كالتأكيد على أهمية تطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة في الشركات باعتبارها مدخلاً ومصدراً فعّالاً لتحقيق الميزة التنافسية، وضرورة اعتماد إدارة الجودة الشاملة كأسلوب إداري حديث بدلاً من الأسلوب التقليدي في الإدارة من أجل تحقيق الاهداف.التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2021-11-16
كيفية الاقتباس
حبيب ا. . و الفكيكي ع. . (2021) "دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الادارية , (0000), ص 173–187. doi: 10.36325/ghjec.v0i0000.1810.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 اثمار ظاهر حبيب , علي فرحان عبدالله الفكيكي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.