نموذج مقترح لتطويرالدليل المحاسبي الموحدعربياً للتوافق مع المعاييرالدولية

Authors

  • محمود السيد الناغي
  • محمد ابراهيم طه
  • سمارة جاسم

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v15i3.5425

Abstract

المستخلص

     يتناول هذا البحث احد المواضيع الهامة في المحاسبة فهو يتطرق الى وضع نموذج مقترح لدليل محاسبي موحد عربي ومتوافق مع المعايير الدولية لمجموعة من الدول العربية ، لتحقيق مخرجات محاسبية أكثر كفاءة وفاعلية وبالتالي تحقيق قيمة مضافة بعد التوحيد والتوافق لدى مستخدمي المعلومات وخاصة المستثمرين ، اذ تتناول مشكلة البحث الإجابة عن التساؤل الآتي ماهو شكل الدليل المحاسبي الموحد العربي والمتوافق مع المعايير الدولية ذات الصلة بالدراسة والتي من شأنها ان تزيد من مستوى الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية ومنها القابلية على المقارنة محلياً ودولياً ، اما هدف البحث فهو إقتراح نموذج لدليل محاسبي موحد عربي ومتوافق مع المعايير الدولية والتي من شأنها ان تزيد من مستوى الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية ومنها القابلية على المقارنة محلياً ودولياً ، ولتحقيق هدف الدراسة تم من خلال الدراسة التطبيقية للأدِلة المحاسبية الموحدة في بعض الدول العربية والمعايير الدولية المتعلقة بالدراسة .

وتم التوصل الى مجموعة من النتائج منها هناك إختلافات بين تبويب حسابات أدلة جميع الدول محل الدراسة من ناحية إسم الحساب ورقم الحساب، حيث إن تبويب مجموعات الحسابات في الدليل المحاسبي تأخذ إتجاهات مختلفة بين الدول العربية ولا يوجد تبويب واحد لها. وقد قدمت الدراسة نموذجاً مقترحاً للدليل المحاسبي الموحد العربي كبديلاً للأدلة العربية الحالية للتوافق مع المعايير المحاسبية .

     وأوصت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة توحيد مضامين المصطلحات بين الكتاب والباحثين ، وكلما كان هناك نظاما محاسبياً موحداً معتمداً في اكثر عدد ممكن من البلدان كان ذلك تأثيراً ايجابياً على كفاءة النظام المحاسبي الموحد على المستوى العربي ويزيد من مستوى الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية في القوائم المالية وخاصةً القابلية للمقارنة .

Abstract

     This paper deals with one important topics in accounting is touches to develop a proposal to guide a unified accounting Arabic and is compatible with international standards for a range of Arab States model, to achieve accounting outcomes more efficiently and effectively and thus achieve added value after standardization and compatibility among information users and private investors, as it deals with the problem of search answer the question follows what form of uniform accounting manual Arab and compatible with the relevant study international standards and that would increase the level of quality characteristics of accounting information, including the ability to compare both domestically and internationally, while the aim of the research is the suggestion of a form to guide accounting unified Arabic and is compatible with international standards and that that will increase the level of quality characteristics of accounting

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-02-28

How to Cite

السيد الناغي م., ابراهيم طه م. and جاسم س. (2019) “نموذج مقترح لتطويرالدليل المحاسبي الموحدعربياً للتوافق مع المعاييرالدولية”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 15(3). doi: 10.36325/ghjec.v15i3.5425.