جودة العلاقات الاجتماعية وأثرها في تحقيق القيمة المدركة لجودة الخدمة الصحية

Authors

  • عمار عبد الأمير زوين
  • زهراء جراد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v15i3.5428

Abstract

المستخلص

الغرض/ يهدف هذ البحث الى تحديد طبيعة العلاقة بين جودة العلاقات الاجتماعية والقيمة المدركة لجودة الخدمة الصحية في مستشفى الكفيل التخصصي.

المنهجية/ التصميم: تم توزيع (170) استبانة على الزبائن(المرضى) في مستشفى الكفيل التخصصي وكان عدد الاستبانات المسترجعة (153) كانت (139) استبانة صالحة للتحليل الاحصائي، اذ تم تحليلها باستخدام البرنامج الاحصائي المتقدم  SmartPLS v.3 فضلا عن برنامج. .SPSS v.22

أهمية الدراسة/ تتمثل أهمية البحث في كونه مطبقا في أحد اهم القطاعات الاستثمارية في العراق، الا وهو قطاع الرعاية الصحية، ومعالجة مشكلة واقعية تمثلت في بحث المنظمة عينة البحث عن كل ما يمكنه الاسهام في خلق قيمة للزبون.

النتائج النظرية/ وجود فجوة معرفية حول تفسير طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث الحالي المتمثلة بالمتغير المستقل جودة العلاقات والقيمة المدركة للزبون.

النتائج العملية/ توصل البحث الحالي الى مجموعة من النتائج العملية منها ان هنالك علاقة تأثير معنوية مباشرة بين جودة العلاقات الاجتماعية والقيمة المدركة للزبون.

الاثار العلمية/ يُمكن الإفادة من النتائج التي توصل اليها البحث اذ ان الاهتمام ببناء علاقات ذات جودة عالية مع الزبائن سيؤدي الى تحقيق اعلى درجات القيمة المدركة للزبون وهذا ما سيزيد من فرص المستشفى عينة البحث في تحقيق أهدافها وغاياتها.

الاصالة/ القيمة: جاء البحث الحالي ليسُد فجوة معرفية تمثلت بعدم وجود دراسة عربية او اجنبية على حد علم الباحثة تناولت العلاقة بين متغيرات البحث في انموذج فرضي واحد، واهمية هذه العلاقة في تحقيق التميز والتفوق للمستشفى عينة البحث.

المصطلحات الرئيسة: جودة العلاقات الاجتماعية، القيمة المدركة للزبون، مستشفى الكفيل التخصصي.

Abstract

The purpose of this research is to determine the nature of the relationship between the quality of social relations and the perceived value of the quality of health service in the Specialist Hospital.

Methodology / Design: 170 questionnaires were distributed to clients (patients) at the Specialist Hospital. The number of questionnaires retrieved (153) was (139) valid for statistical analysis, analyzed using SmartPLS v.3. .SPSS v.22

The importance of the study / The importance of research is to be applied in one of the most important sectors of investment in Iraq, namely the health care sector, and address the problem of realism in the search of the organization sample search for everything that can contribute to create value for the customer.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-02-28

How to Cite

زوين ع. ع. ا. and جراد ز. (2019) “جودة العلاقات الاجتماعية وأثرها في تحقيق القيمة المدركة لجودة الخدمة الصحية”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 15(3). doi: 10.36325/ghjec.v15i3.5428.

Most read articles by the same author(s)