أنموذج مقترح للقطاع الخاص بهدف معالجة مشكلة البطالة للخريجين دراسة استطلاعيه لأراء عينة من أساتذة جامعة الكوفة

Authors

  • غسان رشاد دوش

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v12i35.5476

Abstract

المستلخص:
الغرض من البحث هو وضع أنموذج مقترح للقطاع الخاص لمعالجة مشكلة البطالة للخریجین ،
حیث أن هذا الأنموذج سیحدد لكل من الحكومة والقطاع الخاص أهم الطرق والمؤش ا رت التي من خلالها
یمكن تقلیل أو الحد من هذه المشكلة .وتضمن البحث المنهجیة العلمیة، متمثلة بمشكلة البحث والأهداف
والأهمیة وفرضیة البحث، وأما الجزء الآخر فقد تناول الإطار النظري والتحلیلي، حیث یمكن تحدید
مشكلة البحث بعدم وجود أنموذج متكامل لاستیعاب الطاقات الشبابیة وخصوصا خریجي الكلیات
والمعاهد وتوفیر فرص عمل لهم بالقطاع الخاص لتقلیل الضغط أو التوجه على القطاع العام فقط
.ومن أهداف البحث تحدید مدى توجیه القطاع الخاص من قبل الدولة لتوظیف خریجي الكلیات
والمعاهد ، وتصمیم أنموذج مقترح لحل المشكلة أو تقدیم مقترحات لكل من القطاع الحكومي والخاص .
وقد جاء في الإطار النظري إثبات فرضیة البحث وتحقیق أهدافه واب ا رز أهمیته، باستعمال الم ا رجع
والمصادر التي من شأنها اغناء البحث وترصینه، وعلى ضوء ذلك توصلنا إلى جملة من الاستنتاجات
والتوصیات نعرض لأهمها، فعلى مستوى الاستنتاجات كان أهمها وجود علاقة ارتباط قویة بین الأنموذج
المقترح لحلّ مشكلة خریجي الكلیات وبین تجاوب القطاع الخاص لهذا المقترح، وهي نتیجة ایجابیة،
وسوف تساهم الدولة والنقابات المختصة مع القطاع الخاص في انجاح هذا المشروع وان اي تقصیر من
أي طرف معین سیعرقل نجاح المشروع . وقد خُتم البحث بمجموعة من التوصیات التي یمكن إن
نوجهها لكافة المنظمات الصغیرة والكبیرة سواء كانت هادفة للربحیة أم منظمات الأعمال، من ضمن هذه
التوصیات مساهمة دائرة التقاعد والنقابات المهنیة كطرف وبتوجیه الدولة، توحید سلم الرواتب بین
القطاعین العام والخاص، وتحدید ساعات العمل في القطاع الخاص ، وشمول العاملین بالقطاع الخاص
بتشریعات الضمان الاجتماعي بالتساوي مع العاملین بالقطاع العام .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-10-17

How to Cite

دوش غ. ر. (2016) “أنموذج مقترح للقطاع الخاص بهدف معالجة مشكلة البطالة للخريجين دراسة استطلاعيه لأراء عينة من أساتذة جامعة الكوفة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 12(35). doi: 10.36325/ghjec.v12i35.5476.