دور خفة الحركة الإستراتيجية في تعزيز السلوك الريادي دراسة تحليلية لأراء عينة من مدراء فنادق النجف الأشرف

Authors

  • ازهار مراد عوجة

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v14i1.5486

Abstract

  هدف البحث إلى بيان دور خفة الحركة الإستراتيجية بأبعادها الأربعة المتمثلة (التخطيط، التنظيم، الأفراد، التكنولوجيا) في تحقيق السلوك الريادي بأبعاده الثلاثة (الإبداعية، الشخصية المبادرة، تقبل المخاطرة)، واختيرت عينة من فنادق النجف الاشرف مجالا للبحث على وفق منهج دراسة تحليلية متضمنا ذلك اختيار عينة البحث التي تمثلت بمدراء الفنادق التي بلغت (42 ) مدير  ، وتم اختبار فرضيات البحث بواسطة مجموعة من الأساليب الإحصائية ومن خلال    برنامج التحليل الإحصائي  SPSS   وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة من عينة البحث وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ، إن السلوك الريادي الذي يتعلق بخصائص مدير الفندق أنها يتم تعزيزها من خلال التخطيط والتنظيم والاهتمام الاستثنائي بالأفراد العاملين واستخدام الوسائل التكنولوجيا.

    واختتم البحث بعدد من التوصيات أهمها ،ضرورة أن تدرك إدارة الفنادق  أهمية الاطلاع المستمر لمواكبة التغيرات والتطورات في بيئة الأعمال في نمو مشروعها وتوسعة، التي تضمن لها مواكبة أحدث التغيرات، وإثارة الأفكار الجديدة المتعلقة بخدماتها ، والاطلاع على أذواق الزائرين وأوضاع المنافسين.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-07-05

How to Cite

عوجة ا. م. (2017) “دور خفة الحركة الإستراتيجية في تعزيز السلوك الريادي دراسة تحليلية لأراء عينة من مدراء فنادق النجف الأشرف”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 14(1). doi: 10.36325/ghjec.v14i1.5486.