دور ألاعلان في تكوين الصورة الذهنية ألمدركة للمنتج الوطني بحث تحليلي لبعض المناطق التجارية في مركز محافظة بابل

Authors

  • أمجد حميد مجيد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v14i1.5491

Abstract

المستخلص

شهدت الاسواق العراقية في الفترة بعد 2003 دخول العديد من المنتجات الاستهلاكية واالصناعية المستوردة على حد سواء. مما ادى الى حدوث ركود واضمحلال في مبيعات المنتجات الوطنية وبالتالي انعكس سلبا على اداء المعامل الانتاجية المحلية. واحدة من اسباب الركود في المبيعات هي الاعلان وتاثيره على الصورة الذهنية المدركة للمنتج الوطني. يهدف البحث الى تحديد نوع العلاقة بين متغير الاعلان (المتغير المستقل) ومتغير الصورة الذهنية (المتغير التابع). حيث تم اختبار الابعاد الثلاث لمتغير الاعلان (التلفزيون, الراديو, البوستر) وتاثيرها على ابعاد متغير الصورة الذهنية (الصورة الذهنية المدركة). وجد ان هناك علاقة ذات دلالة معنوية ايجابية(طردية) بين متغيريي الاعلان (التلفزيون, الراديو) ومتغير الصورة الذهنية المدركة. في حين ان العلاقة كانت سالبة (عكسية) بين متغير الاعلان ( البوستر) ومتغير الصورة الذهنية المدركة. تم اعتماد استمارة الاستبانة للحصول على البيانات اللازمة. وتحليلها في برنامج SPSS.

Abstract

The research aims to find the relationship between advertising (IV) and brand positioning (dv). The three axis of (dv) of advertisement (dv) (TV, radio, Poster) have been chose to be tested with the brand perspective positioning (IV). The positive statically relationship has linked between (Tv, radio) and brand perspective positioning, Whereas the negative relationship links between poster variable and brand perspective positioning. SPSS has been used to test the variables.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-07-05

How to Cite

مجيد أ. ح. (2017) “دور ألاعلان في تكوين الصورة الذهنية ألمدركة للمنتج الوطني بحث تحليلي لبعض المناطق التجارية في مركز محافظة بابل”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 14(1). doi: 10.36325/ghjec.v14i1.5491.