انموذج الجيل الثالث للتسويق ودوره في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة دراسة تحليلية لاراء عينة من الزبائن ضمن وسائل التواصل الاجتماعي

Authors

  • احمد محمد البرزنجي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v14i3(2).5522

Abstract

المستخلص

تركز هذه الدراسة على دور انموذج التسويق الاستراتيجي من الجيل الثالث  (Marketing 3i) في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للمنظمات ، وقد تم اختيار عينة عشوائية عبر الاستبانة الالكتروني الذي صمم لهذا الغرض، وقد شملت الاستبانة (500) استمارة تم تجميع (405) استمارة والحصول على (389) استمارة صالحة ، وتم وضع انموذج للدراسة واختبار صلاحيته للاختبار عبر اسلوب النمذجة المتقدم للمعادلة البنائية (Structural Equation Modeling)(SEM) ، ومن ثم اجراء الاختبارات بين المتغيرات المستقلة المتمثلة بالمتغير الرئيس (Marketing 3i) وابعاده الفرعية (نزاهة العلامة التجارية ، صورة العلامة التجارية ، هوية العلامة التجارية) ، والمتغير المعتمد المتمثل بالميزة التنافسية المستدامة، واجراء التحليلات المطلوبة باعتماد برنامجي (Amos.V.18) و(SPSS V.23) ، وقد توصلت الدراسة الى ان هنالك حاجة فعلية لتوظيف ابعاد النموذج الاستراتيجي للتسويق (Marketing 3i) في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات اهمها ان هنالك ضرورة اهتمام المنظمات باستراتيجيات تسويق (Marketing 3i) باعتبارها وسيلة تمكنها من تحقيق الاستدامة في ميزتها التنافسية.

الكلمات المفتاحية : انموذج تسويق الجيل الثالث (Marketing 3i) ، نزاهة العلامة التجارية ، صورة العلامة التجارية ، هوية العلامة التجارية ، الميزة التنافسية المستدامة .

Abstract

Present study focuses on the role of the strategic marketing model in achieving the sustainable competitive advantage of the organizations. Random sampling is used in this study. (500) questionnaires were randomly distributed and  (405) questionnaires were collected among which (389) acceptable questionnaires were selected for analysis.

We have two  variables  independent variable (Marketing 3i) and its dimensions (brand integrity, brand image, brand identity) and dependent variable of (sustainable competitive advantage),Data was analyzed applying (SPSS V.23)(,( Amos.V.18)software ,The result indicates strategic model (Marketing 3i)  has a positive effect on firm’s sustainable competitive advantage. One of  the study's  major  recommendations is  that organizations need to apply strategic model (Marketing 3i) to achieve sustainability in its competitive advantage.


 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2018-07-12

How to Cite

البرزنجي ا. م. (2018) “انموذج الجيل الثالث للتسويق ودوره في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة دراسة تحليلية لاراء عينة من الزبائن ضمن وسائل التواصل الاجتماعي”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 14(3). doi: 10.36325/ghjec.v14i3(2).5522.