الريادة الاستراتيجية وانعكاسها في تطوير المنظمات – المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انموذجا

Authors

  • ليث علي الحكيم
  • احمد راضي علي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v14i2.5575

Abstract

المستخلص

   تسعى المنظمات العامة الى تقديم الخدمات وتنظيم العديد من جوانب الحياة, ومن اجل التكييف مع المتغيرات المحيطة بها لغرض تقديم خدمات جديدة ومميزة عملت على اتباع مناهج ادارية مختلفة ومن ضمن المناهج الادارية المتبعة هي الريادة الاستراتيجية, لذا يهدف البحث إلى توضيح دور الريادة الإستراتيجية في تطوير عمل المنظمات الخدمية في القطاع العام وتحديداً المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات في العراق متمثلة بمكتب انتخابات النجف الاشرف. وكان من أسباب إجراء البحث للخروج بتصور واضح حول كيفية تطوير عمل مفوضية الانتخابات في العراق من منظور ريادي , كما ان البحث يسعى إلى توضيح الإطار المفاهيمي والنظري لمتغيرات البحث , وقد حُدَّدت مشكلة البحث في عدة تساؤلات تمحورت حول طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث (الريادة الاستراتيجية والتطوير التنظيمي) , وقد شملت عينة البحث (100) من العاملين في مكتب انتخابات النجف الاشرف , ولقد وزعت عليهم إستبانة تم صياغة فقراتها بالإستناد إلى مقاييس محكمة تتعلق بمتغيري البحث, لتتلائم مع بيئة المنظمة المبحوثة، ومن ثم تم إسترجاع (76) إستبانة صالحة للتحليل الإحصائي, بعدها تم تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام الاستبانة من خلال استخدام برنامج ( SPSS V.21 ) .  وفي ضوء ذلك توصلت اليه نتائج البحث إلى أن الريادة الاستراتيجية لها تأثير إيجابي في تطوير المنظمات وهذا ما يدعم الصياغة الإحصائية لفرضيات البحث , كذلك توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وأهمها إن الريادة الإستراتيجية لها تأثير معنوي وموجب في التطوير التنظيمي. وهذا ما يشير إلى إن مكتب انتخابات النجف الأشرف من الممكن أن يحقق التطوير التنظيمي عبر الريادة الإستراتيجية., كما توصل الى أن الريادة الاستراتيجية تؤثر وبشكل جيد في التطوير التنظيمي  ومن ثم يمكن الاستفادة منها في معرفة المحددات التي يترتب عليها نجاح المنظمات.

Abstract

 

 

Some organizations actively seeking those that are trying to achieve a quick profit and competitive edge, especially in a record time of the adoption of strategies and practices of marketing may be marred by suspicion, deception and one of these practices is trying to use the hidden marketing or stealth strategy, which is intended to apply subtle practices can not be disclosed because it is 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2017-08-24

How to Cite

الحكيم ل. ع. and علي ا. ر. (2017) “الريادة الاستراتيجية وانعكاسها في تطوير المنظمات – المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انموذجا”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 14(2). doi: 10.36325/ghjec.v14i2.5575.

Most read articles by the same author(s)