أدوات التعلم التنظيمي ودورها في تبني مهارات التسويق الإبتكاري (دراسة استطلاعية لآراء عينة من مدراء أقسام الشركة العامة للإسمنت الجنوبية)
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v4i13.5658Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أدوات التعلم التنظيمي ودورها في تبني مهارات التسويق الإبتكاري دراسة تطبيقية على عينة من مدراء الأقسام في الشركة العامة للأسمنت الجنوبية، وتقوم الدراسة على مجموعة من الإفتراضات الرئيسة تتمثل في إن أدوات التعلم التنظيمي بأنواعها (الإدامة والدعم، الشاملة، التوقعية، الإستخدام) لها دور في عملية تبني مهارات التسويق الإبتكاري والمتمثلة بـ (الإحساس بالمشاكل، المرونة، الأصالة، المثابرة وقبول التحدي، القدرة على الإتصال الفعال) في الشركة قيد الدراسة، ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة تم بناء نموذج إفتراضي يوضح العلاقة بين متغيراتها، ولقد اعتمدت الدراسة في إتمام مفردات الإطار النظري على المصادر والمراجع والأدبيات الأجنبية ذات الصلة بموضوع الدراسة، فضلاً عن إستخدام شبكة الأنترنت. بينما تم أنجاز الجانب التطبيقي بالإعتماد على الأساليب والأدوات الآتية: (المقابلات الشخصية، الملاحظة المباشرة، أستمارة الإستبانة). فيما تم تحليل البيانات بالاستعانة بمجموعة من المؤشرات الأحصائية وبمساعدة البرنامج الأحصائي ( SPSS V.15 )، وأخيراً توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات النظرية والميدانية والتي تم الأستناد عليها لتقديم مجموعة من التوصيات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 أزهار عزيز العبيدي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy and create excerpts and summaries, and thus create new scientific works from the article or modify it and benefit from the scientific material, provided that the user refers to the link to the original article