المزايا التنافسية للمنتجات في السوق العراقية / دراسة مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v4i13.5661Abstract
يعد موضوع الميزة التنافسية من الموضوعات الحديثة في الادب الاداري واحد اهم موضاعات الادارة الاستراتيجية لما له من أهمية كبيرة تساهم في تطوير السلع والخدمات وايجاد الاسواق المتخصصة وتحديد منافذ التوزيع المناسبة للمنظمات التسويقية كافة . لان الميزة التنافسية هي الاساس الذي تصاغ حوله الاستراتيجية التنافسية وتتفاعل بقية العوامل والمتغيرات لدعم هذه الميزة وبالتالي انبثاق الإستراتيجية التنافسية الشاملة للمنظمة.
وأنطلاقاً من أهمية موضوع الميزة التنافسية جاء هذا البحث الذي يهدف الى دراسة ستراتيجيات الميزة التنافسية في شركتي (( شركة الالبسة الجاهزة، شركة المنتجات النسيجية)). وبغية تحقيق اهداف البحث وتغطية جوانب الموضوع كافة فأن هيكلية البحث تتكون من ثلاثة فصول تخصص الفصل الأول في توضيح المنهجية المتبعة في إعداد البحث وتشمل تحديد مشكلة البحث وبيان أهميته وأهدافه وفرضياته ووصف عينته ووسائله الإحصائية، وذهب الفصل الثاني في عرض مفهوم الميزة التنافسية وبيان ستراتيجياتها عبر ثلاثة مباحث المبحث الأول تطور مفهوم الميزة التنافسية واستراتيجياتها والمبحث الثاني تناول أهمية الميزة التنافسية وتضمن المبحث الثالث الاستراتيجيات التنافسية ، أما الفصل الثالث فتعرض لنتائج الدراسة الميدانية عبر مبحثين تناول المبحث الاول عينة البحث وأدواته ووسائله للشركتين بشكل مقارن ، اما المبحث الثاني فأهتم بعرض وتحليل نتائج الدراسة الميدانية واهتم المبحث الثالث بتحليل استجابات العينة استنادا الى فرضيات البحث، وأخيرا تناولنا أهم الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي خرج بها البحث.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 وليد عباس جبر, احمد حسين جلاب, بشرى محمد كاظم
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy and create excerpts and summaries, and thus create new scientific works from the article or modify it and benefit from the scientific material, provided that the user refers to the link to the original article