عمليات إدارة المعرفة وأثرها في مؤشرات الاقتصاد المعرفي دراسة تحليلية لآراء عينة من المؤسسات الرقمية

Authors

  • محمد جبار الشمري
  • حامد كريم الحدراوي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v7i18.5695

Abstract

 أصبح من الملموس اليوم وبما لا يقبل الشك، بأن إدارة المعرفة وعملياتها واقتصادها تمثل إحدى التطورات الفكرية المعاصرة في فلسفة الإدارة الحديثة وممارسة فاعلة من ممارساتها الأكثر تلاؤماً مع التغييرات المتسارعة في عالم الأعمال.

وانطلاقا من الأهمية أنفة الذكر، جاءت هذه الدراسة التي تهدف للتعرف على دور عمليات إدارة المعرفة في رفع قيمة مؤشرات اقتصاد المعرفة على أرض الواقع وبالمنهجية العلمية والتحليل الميداني في عدد من المؤسسات الرقمية التي تعتمد منتجاتهما على المعرفة والتطوير المستمر وحسن إدارة المعرفة بما يساهم في رفع مؤشرات اقتصاد المعرفة .

تسعى هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة ومؤشرات الاقتصاد المعرفي عن طريق الانطلاق من مشكلة أساسية مفادها (ما دور عمليات إدارة المعرفة في رفع مؤشرات الاقتصاد المعرفي في المؤسسات الرقمية )وبشكل أكثر تحديداً فأنها تحاول الإجابة على الأسئلة الآتية التي تمثل جوهر مشكلة الدراسة :

هل أن استخدام عمليات إدارة المعرفة سيساهم في زيادة مؤشرات الاقتصاد المعرفي؟

هل يمتلك الأفراد في العينة المبحوثة تصوراً واضحاً عن عمليات إدارة المعرفة ومؤشرات الاقتصاد المعرفي؟

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

الشمري م. ج. and الحدراوي ح. ك. (2014) “عمليات إدارة المعرفة وأثرها في مؤشرات الاقتصاد المعرفي دراسة تحليلية لآراء عينة من المؤسسات الرقمية”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 7(18). doi: 10.36325/ghjec.v7i18.5695.

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>