بناء أنموذج برمجه خطية هدفيه عدديه صحيحة لتحقيق أفضل الخدمات الطبية للمرضى الراقدين في قسم الطوارئ في مستشفى اليرموك التعليمي

Authors

  • سعد عبد السادة غني
  • صاحب مجيد حميد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i22.5700

Abstract

إن التحديات الرئيسية التي تؤثر في أداء المستشفيات تتمثل في النقص المزمن في تمويل المستشفيات في بعض دول العالم وخصوصا دول العالم الثالث ومن ضمنها العراق .وقد أكدت إحدى الدراسات التي قامت بها منظمة الصحة العالمية على ضعف الإدارة  في المستشفيات في إقليم الشرق الأوسط بصورة عامة وقد بينت هذه الدراسة أيضا إن هناك  سوء في إدارة الموارد البشرية والمالية.

يمكننا الحصول على خدمات طبية جيدة وعالية الجودة من خلال تحليل التكاليف وترشيدها وتشخيص الاحتياجات الفعلية التي تحتاجها المستشفيات العراقية سواءا الاحتياجات في الموارد البشرية والمعدات والتخصيصات المالية المطلوبة وهذا يجب أن يتم من خلال إتباع الأساليب العلمية في الوصول إلى الحلول المثلى للمشاكل التي تعاني منها هذه المستشفيات ومن ضمنها مستشفى اليرموك التعليمي وقد ارتأينا تطبيق أسلوب البرمجة الخطية الهدفية العددية الصحيحة لمساعدة إدارة مستشفى اليرموك التعليمي على اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة التي تؤدي إلى الاستغلال الأمثل للموارد  المتاحة إلى قسم الطوارئ ووضع الخطط اللازمة لسد النواقص في احتياجات القسم الحالية ومفاتحة الجهات المسئولة في وزارة الصحة لغرض تامين هذه الاحتياجات.

   تم في هذا البحث بناء أنموذج برمجه خطية هدفيه عدديه صحيحة ((Linear and Integer Goal Programming لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة (البشرية و المعدات(  إلى قسم الطوارئ في مستشفي اليرموك التعليمي.وبموجب النتائج التي سيتم الحصول عليها من حل الأنموذج يمكن لأداره المستشفى وضع خطه لتامين هذه الاحتياجات  وسد النواقص الموجودة في احتياجات القسم الفعلية واستغلال الموارد المتاحة إلي قسم الطوارئ  بشكل امثل لتحقيق أهداف المستشفي لتقديم أفضل خدمه طبية ألي مراجعي المستشفى

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

غني س. ع. ا. and حميد ص. م. (2014) “بناء أنموذج برمجه خطية هدفيه عدديه صحيحة لتحقيق أفضل الخدمات الطبية للمرضى الراقدين في قسم الطوارئ في مستشفى اليرموك التعليمي”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 8(22). doi: 10.36325/ghjec.v8i22.5700.