دليل مقترح لتفعيل لجنة التدقيق لدعم تنفيذ حوكمة الشركات وآلياتها

Authors

  • بشرى عبد الوهاب محمد حسن

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i22.5701

Abstract

        لا تعد حوكمة الشركات هدفاً في حد ذاتها،وانما تسعى للوصول الى تحسين أداء الشركات وضمان حصولها على رأس المال بتكلفة معقولة ،وإن هناك علاقة بين الحوكمة ودرجة الأداء الاقتصادي للشركة ،فالشركات التي تتمتع بحوكمة جيدة تمتلك مديرون جيدون وشفافية جيدة وستوحي للمستثمرين بالثقة .

          وتمثل لجنة التدقيق أحدى المحاور التي ترتكز عليها الحوكمة الجيدة ، إذ إن الافتقار لوجود لجنة تدقيق فاعلة قد يحقق الإصلاح الا انه سيكون قاصرا مما يفرض ضرورة السعي لبذل الجهود لتفعيل دور لجنة التدقيق في الشركات المساهمة المحلية بما يسهم في تعزيز ممارسات الحوكمة وآليات تنفيذها ، إن ذلك يتطلب الحاجة لجهود العديد من الأطراف على رأسها هيئة سوق العراق للأوراق المالية ومسجل الشركات لمتابعة التزام الشركات بنصوص التشريعات الصادرة ذات الصلة بلجنة التدقيق وإعادة النظر بها لغرض تفعيلها هذا من جانب،ومن جانب أخر سعي تلك الاطراف إضافة لمجلس ممارسة مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات لإقرار الدليل الإسترشادي المقترح لهيكلية لجنة التدقيق وممارساتها في الشركات المساهمة العراقية والذي يعد خطوة مهمة لبيان جوهر لجنة التدقيق وتعزيز دورها في تنفيذ حوكمة الشركات . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

محمد حسن ب. ع. ا. (2014) “دليل مقترح لتفعيل لجنة التدقيق لدعم تنفيذ حوكمة الشركات وآلياتها”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 8(22). doi: 10.36325/ghjec.v8i22.5701.