أسس القياس المحاسبي لتكاليف منافع الأنشطة الاجتماعية وطرائق الإفصاح عنها في التقارير المالية

Authors

  • أزهر يوسف الشكري

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i22.5702

Abstract

لقد انتشرت في السنوات الأخيرة وتعددت الكتابات والبحوث والتي تتناول موضوع المحاسبة الاجتماعية , وقد حاول المهتمون بهذه البحوث والدراسات أن يصوروا الملامح الأساسية لماهية المحاسبة الاجتماعية من ناحية وان يتوصلوا الى إطار عام لها من ناحية أخرى وما زالت تلك الجهود مستمرة نحو تحقيق هذا الهدف . وقد أنصب ألاهتمام تحديداً على تحديد ماهية المسؤولية الاجتماعية التي تتحملها المنشأة أولا لأنه ما لا يمكن تحديده بشكل دقيق لا يمكن قياسه بشكل موضوعي دقيق ومن ثم لا يمكن التحاسب عليه.

وقد لاحظ الباحث إن المحاسبة الاجتماعية ترتكز على عدة مفاهيم أساسية لعل أهمها التكاليف والمنافع الاجتماعية فضلاً عن مفاهيم أخرى تتمثل بمفهوم المسؤولية الاجتماعية التي تقع على الوحدة ومفهوم ألأصول ألاجتماعية ورأس المال الصناعي ..... الخ .

ولأهمية مفهومي التكاليف والمنافع الاجتماعية حاول الباحث التركيز عليهما من حيث ماهيتهما وأسس قياسهما , فضلاً عن كيفية ألإفصاح عنهما في التقارير التي تعدها والوحدة .

وهنا فأن مشكلة البحث تتمثل في عدم وجود مفهوم محدد لكل من الكلفة والعائد والاجتماعي فضلاً عن صعوبة القياس التي تكتنفها لكون الكثير من عناصرهما لا يمكن إخضاعها للقياس النقدي , وعدم وجود أتفاق على كيفية الإفصاح عن هذه الكلف والمنافع في التقارير المالية , فنجد البعض من يقوم بالإفصاح الوصفي أو ألإفصاح عن التكاليف والمنافع في التقارير المالية , وترك المنافع وكل ذلك لا يتماشى مع المبادئ والأعراف المحاسبية وما أعتاد عليه المحاسبين وبالتالي نجد إن كل تلك الأساليب لم يكتب لها النجاح بالشكل المطلوب.

لذلك فأن هدف البحث هو استعراض أهم أراء الباحثين بخصوص قياس كل من التكاليف والمنافع الاجتماعية والإفصاح عتها في التقارير التي تعدها الوحدة , ومناقشة هذه الآراء ومحاولة الوصول إلى رؤية واضحة عن كيفية القياس والإفصاح لهذه التكاليف والمنافع ولتحقيق هدف البحث تم وضع الفرضية التالية " إن النظر بعين واحدة إلى كل من التكاليف والمنافع الاجتماعية والتكاليف والإيرادات الأخرى التي تتحملها أو تحققها الوحدة الاقتصادية سوف لن يوصل الى قياس دقيق وإفصاح شامل لهذه التكاليف والمنافع " . وقد أحتوى البحث على توضيح لمفهوم المحاسبة الاجتماعية وأهم المجالات التي تمثل التزامات اجتماعية على الوحدة فضلاً عن ماهية كل من التكاليف والمنافع الاجتماعية وأسس التقارير التي تعدها الوحدة للأطراف الخارجية والمختلفة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

الشكري أ. ي. (2014) “أسس القياس المحاسبي لتكاليف منافع الأنشطة الاجتماعية وطرائق الإفصاح عنها في التقارير المالية”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 8(22). doi: 10.36325/ghjec.v8i22.5702.