تمكين العاملين وأثره في أدارة الأزمة التسويقية دراسة تطبيقية في معمل السجاد اليدوي في الحلة
Abstract
استهدفت الدراسة تحديد اثر تمكين في أدارة الأزمة التسويقية, وأجريت الدراسة على عينة من العاملين في معمل السجاد اليدوي في الحلة ,وقد بلغت العينة (30)عامل وهي تمثل مجتمع الدراسة واستخدمت بغض الوسائل الإحصائية في اختبار فرضيات الدراسة ,وكان من نتائج الدراسة توجد فروق معنوية بين العاملين نحو عوامل تمكين العاملين ترجع لأسباب متعددة منها تباين ثقافة كل منظمة ونوع النشاط الذي تمارسه ,وتوصلت الدراسة إلى إن أهم عوامل التمكين في ممارسات العاملين: الاتصالات الفعالة والمشاركة ووضوح الغرض, وان اقلها أهمية في التطبيق تتمثل في العمل الجماعي والاعتراف والتقدير, واختتمت الدراسة بتوصيات أهمها يجب على الادارة ان تسعى لتحقيق درجات عالية من الرضا الوظيفي وان يشعر العاملين أنهم محل ثقة ,وان ارتكاب الأخطاء ممكن في حالات معينة.