معايير قياس الجودة الشاملة (TQ) في التعليم العالي ((الكلية التقنية الإدارية / بغداد – أنموذج تطبيقي ))
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i22.5709Abstract
تعد تطبيقات معايير الجودة الشاملة (TQ )هدفاً اساسياً في التعليم العالي لتقديم خدمة تعليمية ذات جودة عالية. لذا فان هدف البحث هو تقدير نسبة مطابقة الجودة في الكلية التقنية الإدارية /بغداد كأنموذج تطبيقي، اذ استعملت قائمة الفحص وتحليل الفجوة Gap Analysis Checklist لهذا الغرض، وتم بموجبها التوصل الى مجموعة من النتائج منها : ان نسبة مطابقة الجودة في الكلية بلغت 76% بمستوى جيد، وإنها تهتم بتطبيق معايير الجودة الشاملة في التعليم العالي والمتمثلة بـ ( جودة عضو هيئة التدريس، وجودة الخطط الدراسية، وجودة خدمة المجتمع، وجودة المرافق والتسهيلات الجامعية، وجودة الأبحاث ، وجودة البرامج التعليمية، وجودة تقييم الأداء، وجودة التمويل، وجودة الطالب ) وبناءً على ذلك قدمت مجموعة من التوصيات.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 جاسم مشتت دواي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy and create excerpts and summaries, and thus create new scientific works from the article or modify it and benefit from the scientific material, provided that the user refers to the link to the original article