معايير قياس الجودة الشاملة (TQ) في التعليم العالي ((الكلية التقنية الإدارية / بغداد – أنموذج تطبيقي ))

Authors

  • جاسم مشتت دواي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i22.5709

Abstract

تعد تطبيقات معايير الجودة الشاملة (TQ )هدفاً اساسياً في التعليم العالي لتقديم خدمة تعليمية ذات جودة عالية. لذا فان هدف البحث هو تقدير نسبة مطابقة الجودة في الكلية التقنية الإدارية /بغداد كأنموذج تطبيقي، اذ استعملت قائمة الفحص وتحليل الفجوة Gap Analysis Checklist لهذا الغرض، وتم بموجبها التوصل الى مجموعة من النتائج منها : ان نسبة مطابقة الجودة في الكلية بلغت 76% بمستوى جيد، وإنها تهتم بتطبيق معايير الجودة الشاملة في التعليم العالي والمتمثلة بـ ( جودة عضو هيئة التدريس، وجودة الخطط الدراسية، وجودة خدمة المجتمع، وجودة المرافق والتسهيلات الجامعية، وجودة الأبحاث ، وجودة البرامج التعليمية، وجودة تقييم الأداء، وجودة التمويل، وجودة الطالب ) وبناءً على ذلك قدمت مجموعة من التوصيات.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

دواي ج. م. (2014) “معايير قياس الجودة الشاملة (TQ) في التعليم العالي ((الكلية التقنية الإدارية / بغداد – أنموذج تطبيقي ))”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 8(22). doi: 10.36325/ghjec.v8i22.5709.