استخدام أسلوب الإدارة البديلة أو إدارة الظل في مواجهة الأزمة التسويقية بحث تطبيقي في شركة أمنية لتسويق أجهزة الاتصالات الثابتة والمحمولة

Authors

  • غسان رشاد عبد الحميد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v7i21.5712

Abstract

تركزت مشكلة البحث في افتقار قسم التسويق في الشركة قيد البحث إلى الموارد البشرية الكفوءة والفاعلة إذ كانت أفكار و أطروحات المدراء المتعاقبين والأفراد العاملين منهم دون مستوى الطموح, كذلك عدم وجود إشارات واضحة تنبأ بوجود خطة تسويقية متكاملة تستطيع أن ترتقي بالشركة إلى مصافي الشركات المنافسة بالرغم من توفر ميزانية لا باس بها لهذا الجهاز, وتنبع أهمية البحث من خلال الرغبة في معرفة مكامن الأزمة والتي حالت دون وصول الشركة إلى فضاء المنافسة الحرة والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها, كذلك القدرة على تكوين جهاز تسويقي جديد يعمل على تحقيق التوافق والترابط بينه وبين الإدارة المعاصرة أو السائدة "إدارة الظل", أما بالنسبة لأهداف البحث فكانت تبني مفهوم حديث من مفاهيم الإدارة المعاصرة في مواجهة الأزمات التي تعاني منها منضمات الأعمال وهو (إدارة الظل ) و إبراز الدور الاستراتيجي للتسويق وبالخصوص من جانبي:

v    التوزيع (المنتج ،الخدمة)و بالشكل الصحيح.

v    الترويج والدعاية باستخدام مختلف الوسائل الترويجية مثل الإعلام والصور و البوسترات وغيرها.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الايجابية وقد كانت التوصيات كما يلي:

1) استخدام أسلوب الإدارة البديلة أو إدارة الظل في الشركات التي تعاني من أزمات تسويقية حادة والتي تمتاز بتفويض جزئي للصلاحيات والإدارة اللامركزية وإدارة تسويق مستقلة بشكل كامل عن إدارة المركز.

2)       التركيز على السياسة التوزيعية والترويجية كخيار آخر للخروج من الأزمة التي تواجه الشركات والاعتماد على توسيع الرقعة الجغرافية لنقاط البيع وتوفير الدعم المستمر والملائم لنقاط البيع الرئيسة والثانوية.

3)       يصح استخدام أسلوب الإدارة البديلة في المؤسسات الغير هادفة للربحية كأحد وسائل تحقيق الأهداف الغير مادية, ويصح أيضا استخدام هذا الأسلوب في المؤسسات الهادفة للربحية ولكن ذات أزمة تسويقية منخفضة التأثير.

4)       ضرورة فهم مصادر وحيثيات الأزمة التي تواجه الشركات بالشكل العلمي الصحيح وتشخيص متغيراتها قبل الشروع بوضع الخطة التسويقية بوقت كاف.  

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

عبد الحميد غ. ر. (2014) “استخدام أسلوب الإدارة البديلة أو إدارة الظل في مواجهة الأزمة التسويقية بحث تطبيقي في شركة أمنية لتسويق أجهزة الاتصالات الثابتة والمحمولة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 7(21). doi: 10.36325/ghjec.v7i21.5712.