دور إدارة المعرفة في استثمار رأس المال البشري لتحقيق الأداء الإستراتيجي ((دراسة تطبيقية في معمل سمنت الكوفة))

Authors

  • حاكم أحسوني الميالي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v7i21.5714

Abstract

     أظهرت معطيات عقد التسعينات من الألفية الماضية تصاعد الاهتمام بالمعرفة والمفاهيم المرتبطة بها مثل رأس المال البشري human capital، ومنظمات التعلم  learning organization, ومجتمع المعلومات information society, والأصول المعرفية knowledge assets, واقتصاد المعرفة knowledge economy, ضرورة أساسية لمنظمات الأعمال, إذ أصبح بقاء الشركة في طليعة المنافسين يتطلب منها امتلاك لإدارة المعرفة أو ما يسمي بالقوة العقلية التي تساهم بشكل كبير في استثمار رأس المال البشري في منظمات الأعمال المعاصرة, ويعمل كل منهما في استيعاب مجمل التغيرات التي تحيط بمنظمات الأعمال أي تحقيق ما يعرف بالأداء الاستراتيجي.

     نتيجة لذلك تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في استثمار رأس المال البشري وأثرهما في تحقيق الأداء الإستراتيجي ((دراسة تطبيقية في معمل سمنت الكوفة)), وتقوم الدراسة على مجموعة من الافتراضات الرئيسة تتمثل في إن عمليات إدارة المعرفة بعملياتها الرئيسة: (توليد المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة) لها علاقة بفعاليات رأس المال البشري الرئيسة: (الاستقطاب، التطوير، المحافظة)، وكل منهما له علاقة بتحقيق الأداء الاستراتيجي، ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة تم بناء نموذج افتراضي يوضح العلاقة بين متغيراتها، ولقد اعتمدت الدراسة في إتمام مفردات الإطار النظري على المصادر والمراجع والأدبيات العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع الدراسة، فضلاً عن استخدام شبكة الانترنت. بينما تم أنجاز الجانب التطبيقي بالاعتماد على الأساليب والأدوات الآتية: (المقابلات الشخصية، الملاحظة المباشرة، الإستبانة). فيما تم تحليل البيانات بالاستعانة بمجموعة من المؤشرات الإحصائية وبمساعدة البرنامج الإحصائي ( SPSS V.15 )، وأخيراً توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات النظرية والميدانية والتي تم الاستناد عليها لتقديم مجموعة من التوصيات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات.                                                       

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

الميالي ح. أ. (2014) “دور إدارة المعرفة في استثمار رأس المال البشري لتحقيق الأداء الإستراتيجي ((دراسة تطبيقية في معمل سمنت الكوفة))”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 7(21). doi: 10.36325/ghjec.v7i21.5714.

Most read articles by the same author(s)