تحليل القدرات المعرفية للوسيط المالي دراسة استطلاعية مقارنة لأراء عينة من المحللين الماليين في سوق العراق للأوراق المالية وبعض المصارف العراقية

Authors

  • صلاح الدين عواد الكبيسي
  • شهاب الدين حمد النعيمي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v7i21.5717

Abstract

     يدرك الباحثون والمدراء ورجال الأعمال ما للقدرات المعرفية من دور مهم في عمليات الأعمال سيما في مجال اتخاذ قراراتهم الإستثمارية الذي يتطلب دراية وخبرة ومهارة ومعرفة حول الكثير من الظروف المحيطة بهم، أذ أن هذه المتطلبات ليست بالضرورة متوافرة لديهم دفع بهم للجوء إلى المحللين الماليين الذين يفترض أنهم حاملين لهذه القدرات المعرفية التي تؤهلهم للمساعدة في اتخاذ القرارات الإستثمارية وقد تبنت هذه الدراسة منهجا لفحص مدى إدراك أولائك المحللين لأهمية مجموعة من القدرات المعرفية البدنية والذهنية ومستواها لعينة منهم بحجم (70) فرد دراسة" مقارنة في كل من سوق العراق للأوراق المالية وبعض المصارف العراقية، وقد توصلت الدراسة إلى إدراك فوق المتوسط لعينة البحث لأهمية القدرات الذهنية وإدراك عالي نسبيا لأهمية القدرات البدنية ، ومستوى فوق المتوسط لهاتين القدرتين لدى عينة البحث، كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق معنوية بين عينة المصارف وعينة سوق العراق الا في مستوى القدرات الذهنية تضمن البحث محاور أربعة انصرف الأول لمنهجيتها و الثاني للتاطير النظري والثالث لعرض النتائج وأختبار الفرضيات فيما خصص محورها الرابع للأستنتاجات والتوصيات.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

الكبيسي ص. ا. ع. and النعيمي ش. ا. ح. (2014) “تحليل القدرات المعرفية للوسيط المالي دراسة استطلاعية مقارنة لأراء عينة من المحللين الماليين في سوق العراق للأوراق المالية وبعض المصارف العراقية”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 7(21). doi: 10.36325/ghjec.v7i21.5717.