أثر أبعاد جودة التعليم التقني في تعزيز قيمة الزبون دراسة تطبيقية في المعهد التقني- نجف

Authors

  • أميرة هاتف الجنابي
  • ناجحة محمد طاهر

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i10.5720

Abstract

يختبر البحث الحالي أثر كل من أبعاد جودة خدمة التعليم التقني في تعزيز قيمة الزبون في بيئة المعهد التقني/نجف، إذ تمثلت عينة البحث بتدريسي المعهد، شملت العينة (50) تدريسي، تم توزيع استمارة الاستبانة عليهم، ووفقاً لغرض البحث فقد صيغت في ضوءه فرضية رئيسة واحدة يتفرع منها ثلاث فرضيات فرعية، الفرضية الرئيسة الأولى تختبر علاقة الأثر بين مؤشرات جودة التعليم التقني كمتغير كلي مستقل ومؤشرات تعزيز قيمة الزبون كمتغير كلي معتمد.

لقد تم استعمال عدد من الوسائل الاحصائية لاختبار فرضيات البحث من أهمها الانحدار البسيط والمتعدد واختبار (T) واختبار (F)، إذ يستخدم مقياس (Hernon& Altmen, 1999) لقياس أبعاد جودة خدمة التعليم.

واستخدم مقياس (C-upta&schmitt, 2005)، لقياس أبعاد قيمة الزبون، وقد توصلت النتائج إلى صحة فرضيات البحث، وعليه تم صياغة مجموعة من التوصيات بصددها أهمها أن تهتم إدارة المعهد التقني/نجف، بأبعاد جودة التعليم التقني كأداة للتأثير على الواقع الإداري للطلبة اتجاه جودة الخدمة المقدمة، وأن تهتم بجميع أبعاد الخدمة دون استثناء بشرط أن تعطي الأولوية لبعدي فهم الزبون والكفاية.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-02

How to Cite

الجنابي أ. ه. and طاهر ن. م. (2014) “أثر أبعاد جودة التعليم التقني في تعزيز قيمة الزبون دراسة تطبيقية في المعهد التقني- نجف”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(10). doi: 10.36325/ghjec.v2i10.5720.