أثر أبعاد جودة التعليم التقني في تعزيز قيمة الزبون دراسة تطبيقية في المعهد التقني- نجف
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i10.5720Abstract
يختبر البحث الحالي أثر كل من أبعاد جودة خدمة التعليم التقني في تعزيز قيمة الزبون في بيئة المعهد التقني/نجف، إذ تمثلت عينة البحث بتدريسي المعهد، شملت العينة (50) تدريسي، تم توزيع استمارة الاستبانة عليهم، ووفقاً لغرض البحث فقد صيغت في ضوءه فرضية رئيسة واحدة يتفرع منها ثلاث فرضيات فرعية، الفرضية الرئيسة الأولى تختبر علاقة الأثر بين مؤشرات جودة التعليم التقني كمتغير كلي مستقل ومؤشرات تعزيز قيمة الزبون كمتغير كلي معتمد.
لقد تم استعمال عدد من الوسائل الاحصائية لاختبار فرضيات البحث من أهمها الانحدار البسيط والمتعدد واختبار (T) واختبار (F)، إذ يستخدم مقياس (Hernon& Altmen, 1999) لقياس أبعاد جودة خدمة التعليم.
واستخدم مقياس (C-upta&schmitt, 2005)، لقياس أبعاد قيمة الزبون، وقد توصلت النتائج إلى صحة فرضيات البحث، وعليه تم صياغة مجموعة من التوصيات بصددها أهمها أن تهتم إدارة المعهد التقني/نجف، بأبعاد جودة التعليم التقني كأداة للتأثير على الواقع الإداري للطلبة اتجاه جودة الخدمة المقدمة، وأن تهتم بجميع أبعاد الخدمة دون استثناء بشرط أن تعطي الأولوية لبعدي فهم الزبون والكفاية.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 أميرة هاتف الجنابي, ناجحة محمد طاهر
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy and create excerpts and summaries, and thus create new scientific works from the article or modify it and benefit from the scientific material, provided that the user refers to the link to the original article