دور المعلومات في فاعلية تقويم أداء المنظمات التعاونية في العراق

Authors

  • جواد كاظم شحاثة

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i10.5728

Abstract

تعاني المنظمات التعاونية – سواء كانت اتحادات أو جمعيات – في العراق من مشاكل عديدة تنظيمية وإدارية انعكست سلباً على سمعة ودور هذه المنظمات في المجتمع، ومدى أسهامها في النمو الاقتصادي والاجتماعي في العراق، على عكس الدور المؤثر للمنظمات التعاونية عالميا، إذ أسهمت التعاونيات بشكل فعال في النمو الاقتصادي في مختلف أنحاء العالم ، إذ قدرت الأمم المتحدة في عام 1994 أن المنشآت التعاونية ضمنت أسباب العيش لما يقرب (3) مليارات نسمة ، أي نصف سكان العالم (1).

أن مشاكل المنظمات التعاونية في العراق لها عدة أبعاد، منها تاريخية تتعلق بطبيعة نشأة التنظيمات التعاونية العراقية عام 1944 وتقليدها للتنظيمات التعاونية المصرية, وسياسية تبلورت في علاقة الدولة بالمنظمات التعاونية ومحاولات جعلها واجهات للدولة, على الرغم من الدعم المادي والاقتصادي الذي قدمته الدولة والذي أنعكس سلبا على طبيعة عمل المنظمات التعاونية ومبادئها (2) .

ومن أبعاد هذه المشكلات الجانب الاجتماعي لسوء الإدارة الذي تمثل بسعي الكثير من الإدارات لتحقيق مكاسب شخصية على حساب المنظمات التعاونية وصورتها الذهنية بين أعضاء هذه المنظمات التعاونية وبين أفراد المجتمع العراقي.

وكان الاتجاه الأخر ذاتي يخص المنظمات التعاونية المنتشرة في العراق ,وابتعادها عن أساليب الإدارة العلمية, وفقدانها الكثير من مقومات العمل الإداري الذي يجب أن يتركز على تحقيق أهداف هذه المنظمات بفاعلية, وأعتماد المؤشرات الخاصة بهذه المنظمات التعاونية في تقويم أدائها .

وسيتناول البحث جانبين مهمين من جوانب العمل الإداري هما نظم المعلومات وأهميتها وكذلك تقويم أداء المنظمات التعاونية . وتجدر الإشارة الى أن البحوث والدراسات في اختصاص التعاون وميدانه الخصب بالمشكلات، قليلة,سواءاً من المختصين في التعاون ,أو من الاختصاصات القريبة,كالإدارة أو الاقتصاد أو الاجتماع.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-02

How to Cite

شحاثة ج. ك. (2014) “دور المعلومات في فاعلية تقويم أداء المنظمات التعاونية في العراق”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(10). doi: 10.36325/ghjec.v2i10.5728.