الاستثمار الأجنبي المباشر في العراق:الواقع والتحديات مع نظرة خاصة لقانون الاستثمار الأجنبي لعام 2006

Authors

  • سامي عبيد التميمي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i9.5733

Abstract

     تلعب الاستثمارات الأجنبية المباشرة دورا في اقتصادات البلدان المضيفة وخاصة النامية باعتبارها مصدرا هاما للتمويل ووسيلة ناجحة لاستغلال الموارد الطبيعية غي المستغلة، كما تعد وسيلة فعالة لنقل التكنولوجيا الحديثة وما ينطوي من استحداث طرق جديدة للإنتاج وتطوير طرق وأساليب حديثة للإدارة الاقتصادية ، وتلعب دورا هاما في كسر الاحتكار المحلي وتعزيز القدرة التنافسية الوطنية عن طريق تحفيز التصدير وفتح أسواق جديدة في الخارج . أن محصلة كل تلك الفوائد للاستثمار الاجنبي المباشر ستكون بلا شك ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص التوظيف في اقتصاد البلد المضيف مما يساعد في الجهد الوطني لتقليص نسبة البطالة كأحد المشاكل الهامة التي تواجه حكومات البلدان المضيفة.

     من الطبيعي أن يكون هناك تنافس محموم بين الدول على اجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بعد أن تبين لكثير منها آن الاستثمار الاجنبي المباشر مساهم ايجابي في عملية النمو والتنمية الاقتصادية ، لكن الاستثمار الاجنبي وحده لايمكن أن يخلق تنمية حقيقية ومستدامة فنجاحه في تحقيق التنمية المنشودة مرهون بتوافر عدد من المعطيات أهمها : استقرار مكونات الاقتصاد الكلي في الدولة المضيفة له مثل السياسات المرتبطة بتحرير التجارة وأسعار الصرف فضلا عن توافر البنية الهيكلية ذات المستوى المحفز للاستثمار.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2008-02-02

How to Cite

التميمي س. ع. (2008) “الاستثمار الأجنبي المباشر في العراق:الواقع والتحديات مع نظرة خاصة لقانون الاستثمار الأجنبي لعام 2006”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(9). doi: 10.36325/ghjec.v2i9.5733.