دور هندسة القيمة في تخفيض التكاليف وتطوير المنتجات دراسة تطبيقية في معمل سمنت النجف الأشر ف

Authors

  • حاتم كريم كاظم

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i9.5741

Abstract

في الوقت الحاضر اصبحت هندسة القيمة من الامور الهامة والضرورية لضمان التوزيع العادل للموارد ودون تبذير وإسراف، إذ انها دراسة تحليلية ذات منهج محدد تجرى بواسطة فريق عمل متعدد الاختصاصات على المنتج او الخدمة او المشروع لتحديد وتصنيف الوظائف التي يؤديها لغرض تحقيق تلك الوظائف المطلوبة بطريقة افضل او بتكلفة اقل او كليهما من خلال بدائل ابتكاري دون المساس بالمتطلبات الاساسية.

إن هندسة القيمة ذات مفهوم واسع، فهي لا تعني هندسة تلك الآلات من مسطرة ومخططات ومقاييس وأشكال بل تعني هندسة وظيفية أي اعادة دراسة اداء وظيفة المنشأة واداء دورها بشكل افضل او بكلفة اقل، وان دراسة هندسة القيمة لها اهداف معينة منها تخفيض التكاليف وتقليل الاسراف والتبذير فعلى سبيل المثال عند النظر الى المنازل نلاحظ كم من الابنية الفارغة التي لا لزوم لها تبنى فيها وكم من الغرف الزائدة وكم من النوافذ والأبواب وغيرها، إذن يمكن القول ان هندسة القيمة هي ثورة شاملة للتقليل من الاسراف ما دام ان الوظيفة تؤدى على خير ما يرام .

ومن الجدير بالذكر ان هندسة القيمة تهدف الى خفض التكاليف للمنتجات او الخدمات مع التأكيد على مواصفات الجودة والثقة والمتطلبات الاخرى للعملاء، ومن خلال فحص كل الافكار الممكنة لتخفيض التكاليف عند مراحل البحث والتطوير والتصميم الهندسي والتخطيط للمنتجات الجديدة، وهنا يتضح ان التركيز على تخفيض التكاليف دون المساس بمتطلبات الجودة والثقة والوظائف والمواصفات الأخرى.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2008-02-02

How to Cite

كاظم ح. ك. (2008) “دور هندسة القيمة في تخفيض التكاليف وتطوير المنتجات دراسة تطبيقية في معمل سمنت النجف الأشر ف”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(9). doi: 10.36325/ghjec.v2i9.5741.