قياس الوقت كأسلوب لغرض استغلال الأيدي العاملة في الأعمال اللانمطية دراسة حالة في الشركة العامة لصناعة السيارات في الإسكندرية/قسم الصيانة

Authors

  • محمد عاصي احمد
  • قاسم محمد مظلوم
  • طالب هاني الخفاجي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v2i9.5744

Abstract

دراسة الوقت تعرف بأنها استخدام الأساليب العلمية لغرض تحديد الوقت اللازم لإنتاج قطعة واحدة من المنتج عندما تكون القطع الإنتاجية متشابهة عن طريق اختيار العامل ذو الأداء المناسب للقيام بالوظيفة وفق الأسلوب الامثل لغرض زيادة الإنتاجية.

لذلك تعد دراسة الوقت احد أساليب دراسة العمل التي تستعمل لإيجاد الوقت الفعلي لكل فعالية منجزة، وهناك طرق متعددة لتحديد هذا الوقت مثل  methods time measurement(MTM)ولكن تبقى أقدم وأفضل طريقة مستخدمة في دراسة الوقت هي ساعة التوقيت (stop watch) ،حيث يقوم الشخص المدرب على هذه العملية بتسجيل الأوقات على استمارة خاصة لغرض استخدام هذه الأرقام كأساس في حساب الوقت القياسي للعمل standard time وهو أسلوب دراستنا.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-02

How to Cite

احمد م. ع., مظلوم ق. م. and الخفاجي ط. ه. (2014) “قياس الوقت كأسلوب لغرض استغلال الأيدي العاملة في الأعمال اللانمطية دراسة حالة في الشركة العامة لصناعة السيارات في الإسكندرية/قسم الصيانة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 2(9). doi: 10.36325/ghjec.v2i9.5744.