نتائج وتأثيرات سياسة تشجيع الإنجاب على المرأة العربية دراسة حالة العراق

Authors

  • هناء محسن العكيلي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v7i20.5752

Abstract

يهدف البحث أولا إلى استعراض الاستراتيجيات المعتمدة في رسم السياسة السكانية في العراق وخاصة فيما يتعلق بالإنجاب وتشجيع الزواج المبكر , وثانيا التعرف على مساهمة المرأة العراقية في تشجيع الإنجاب ومدى استفادتها من القرارات الصادرة عن الدولة إضافة إلى التعرف على تأثير هذه السياسة على رفاهية المرأة وعلى دورها الاجتماعي الأسري ودورها الاقتصادي الإنتاجي .

لقد كان هناك إدراك واعٍ بأن العراق لا يعاني من مشكلة تضخم سكاني , وان موارده وإمكاناته المادية لا تزال غير مستغلة استغلالا ًكافيا ً, إضافة إلى الفاقد البشري من جراء الحرب التي خاضتها الحكومة السابقة مع إيران , لذا قد اتبعت سياسة سكانية هدفها زيادة السكان كماً بتشجيع الزواج المبكر والإنجاب , ونوعا بالعناية بالإنسان وصحته ورفع مستواه ألمعاشي والاقتصادي والاجتماعي . وتحقيقا لهذه الأهداف فقد اتخذت الدولة عددا من القرارات التشجيعية منها : تامين سلفة الزواج المبكر ومخصصات الأطفال وتوفير السكن الدائم, وتامين سلفة المصرف العقاري للمواطنين من ذوي الأربعة أطفال فما فوق , ومنح الأم العاملة إجازة أمومة براتب تام . وفي مجال الصحة والخدمات عمدت الدولة إلى توفير الخدمات الصحية المجانية في كافة المراكز الصحية وخاصة للام والطفل وفسحت المجال بشكل واسع بفتح المستشفيات الأهلية وعملت على خفض وفيات الأطفال الرضع وأصبح التعليم مجانيا في كل مراحله .

للتحقق من أهداف البحث فقد تضمن دراسة ميدانية اعتمدت على عينة مكونة من (290) امرأة متزوجة وفي عمر الإنجاب (15-49) سنة في سبع وعشرين منطقة من مناطق بغداد على اختلاف مستوياتها الاجتماعية والاقتصادية والحضارية . واستخدمت الاستمارة الإحصائية كأداة لجمع المعلومات والبيانات , ثم حللت هذه البيانات باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss حيث استخرجت الجداول المزدوجة ومعاملات الارتباط ومعاملات التوافق بين المتغيرات تحت الدراسة . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

العكيلي ه. م. (2014) “نتائج وتأثيرات سياسة تشجيع الإنجاب على المرأة العربية دراسة حالة العراق”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 7(20). doi: 10.36325/ghjec.v7i20.5752.