غياب بعض الممارسات الإدارية وأثره في مستوى الخدمات -دراسة استطلاعية في أربع محافظات عراقية-

Authors

  • احمد علي صالح
  • علي موات سعد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v6i17.5760

Abstract

        هدفت الدراسة الحالية الى تشخيص مستوى الخدمات في أربع محافظات عراقية والمسببات الاساسية لانخفاض كفائتها الانتاجية ومن ثم تقديم التوصيات  اللازمة لتطويرها بشكل يساهم في تقديم افضل الخدمات الى المواطن الكريم.

          ولتحقيق الهدف المذكور اعتمد المنهج الوصفي – التحليلي في بناء الدراسة الميدانية التي تكونت عينتها من (1200) فرداً من أربع محافظات هي (بغداد، البصرة، كركوك              والموصل ) واستعملت استمارة الاستبانة اداة اساسية في جمع البيانات والمعلومات، التي تم معالجتها باسلوب النسب المئوية والوسط الحسابي المرجح ومعامل الانحدار البسيط وتحليل التباين، وتكونت هيكلية الدراسة من اربعة أجزاء، عرض الأول منها الإطار المنهجي وناقش الثاني الاساسيات النظرية والدراسات العالمية والعربية في مجال ادارة الخدمات واستعرض الثالث نتائج الدراسة الميدانية وتناول الرابع الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-04

How to Cite

صالح ا. ع. and سعد ع. م. (2014) “غياب بعض الممارسات الإدارية وأثره في مستوى الخدمات -دراسة استطلاعية في أربع محافظات عراقية-”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 6(17). doi: 10.36325/ghjec.v6i17.5760.