دور العدالة التنظيمية في تحقيق الأداء الجامعي المتميز دراسة تطبيقية في كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة الكوفة

Authors

  • عبد الكريم هادي شعبان

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v5i16.5762

Abstract

يهدف هذا البحث إلى معرفة دور العدالة التنظيمية في تحقيق الأداء الجامعي المتميز في عينة من الكادر التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد  بجامعة الكوفة، ولتحقيق هذا الهدف توصل البحث من خلال الأدب النظري الخاص بالموضوع إلى بناء أداة تتضمن 15 فقرة تمثل متغيرات العدالة التنظيمية (المتغيرات المستقلة) موزعة على ثلاثة مجالات هي : (عدالة التوزيعات، عدالة الإجراءات، عدالة التفاعلات)، بالإضافة إلى 16 فقرة تمثل متغيرات الأداء الجامعي المتميز (المتغيرات المعتمدة) موزعة على أربعة مجالات هي : (خفض التكاليف وزيادة الأرباح، تحسين الجودة، الأبحاث العلمية، خدمة المجتمع) . وقد تم وضع نموذج فرضي يوضح العلاقة بين متغيرات البحث، وتكونت العينة من 43 عضو من الكادر التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الكوفة، تم توزيع إستبيان البحث عليهم بعد التحقق من صدقهِ الظاهري وثباتهِ وفقاً لطريقة ألفا- كرونباخ حيث بلغ 0.83 ، وقد تم تحليل بيانات البحث بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS وأظهرت النتائج إتفاق جميع أعضاء عينة البحث على أهمية العدالة التنظيمية في تحقيق الأداء الجامعي المتميز.

وقد جاء هذا البحث من مقدمة وثلاثة مباحث كان المبحث الأول  المنهجية العلمية للبحث وتضمن مشكلة البحث وتساولات البحث وأهداف البحث وأهمية البحث وإنموذج البحث الفرضي وفرضيات البحث ومتغيرات البحث وأساليب القياس ومجتمع البحث وعينته وأساليب تحليل البيانات والمبحث الثاني الإطار النظري للبحث وتضمن العدالة التنظيمية ... المفهوم والأبعاد ، الأداء الجامعي المتميز ... المفهوم والأبعاد . والمبحث الثالث الإطار التطبيقي للبحث وتضمن قياس صدق وثبات فقرات الإستبانة ومقياس البحث، ووصف متغيرات البحث في ضوء النتائج الميدانية، وطبيعة العلاقة بين عناصر العدالة التنظيمية ومتغيرات الأداء الجامعي المتميز وفي ضوء نتائج البحث وما تم التوصل من إستنتاجات تم وضع مجموعة من التوصيات وأخيراً جاءت قائمة المصادر العربية المصادر الأجنبية .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-04

How to Cite

شعبان ع. ا. ه. (2014) “دور العدالة التنظيمية في تحقيق الأداء الجامعي المتميز دراسة تطبيقية في كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة الكوفة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 5(16). doi: 10.36325/ghjec.v5i16.5762.