بناء وتطوير رأس المال البشري ودوره في تحقيـق الميزة التنافسيـة

Authors

  • نغم حسين نعمة

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v5i16.5766

Abstract

  إن بروز ظاهرة العولمة وسريان حمى الاندماجات والتحالفات الإستراتيجية وتلاحق الابتكارات والإبداعات السريعة ونشوء منظمة التجارة العالمية، جعل السمة الأساسية لبيئة الأعمال الدولية ومنظماتها هي البيئة المضطربة التي أضفت على عملية التخطيط والتنبؤ، الكثير من الصعوبات وأصبحت الوسائل والأساليب المتداولة والمستخدمة في حينها غير قادرة على مواجهة إفرازات التحديات آنفة الذكر، مما استدعت الحاجة من علماء الإدارة ومنظريها البحث عن وسائل وأساليب واستراتيجيات ذات فاعلية وقدرة عالية على استيعاب التحديات المذكورة، وكان من بين الموضوعات المعاصرة موضوع رأس المال البشري وتطويره، ويعد من الموضوعات المعاصرة في الأدب الإداري على مستوى الإدارة الإستراتيجية وإدارة الموارد البشرية.إذ يهتم بتهيئة قادة إداريين يتمتعون بقدرات مركبة تمكنهم من تركيب المعطيات الملائمة للبيئة واقتناص اكبر عدد ممكن من الفرص الرابحة وإجهاض التهديدات المحيطة بما يحقق البقاء للمنظمة في عالم الأعمال، فضلاً عن تركيزه على الطاقات الابتكارية والإبداعية الموجودة عند العاملين في المنظمة وكيفية اكتشافها وتطويرها والمحافظة عليها باعتبار إن المنظمات المعاصرة تنظر إلى مواردها البشرية على إنها أغلى الموارد وأكثر الموجودات قيمة.

   وانطلاقاً من أهمية موضوع بناء وتطوير رأس المال البشري وتأثيراته المحتملة على منظمات الأعمال كافة، وتواصلاً مع الجهود البحثية السابقة في زيادة الإثراء الفكري لهذا الموضوع جاءت هذه الدراسة. 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-04

How to Cite

نعمة ن. ح. (2014) “بناء وتطوير رأس المال البشري ودوره في تحقيـق الميزة التنافسيـة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 5(16). doi: 10.36325/ghjec.v5i16.5766.