تأثير محاسبة تكاليف الجودة في تحقيق الميزة التنافسية ( دراسة تحليلية لعينة من المنظمات الصناعية العراقية)

Authors

  • مؤيد محمد الفضل
  • إنعام محسن غدير

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i23.5776

Abstract

يهدف البحث الى دراسة التأثير بين محاسبة تكاليف الجودة (الوقاية, والتقييم, والفشل الداخلي , والفشل الخارجي),وتمثلت مشكلة البحث في عدّة تساؤلات, لعلَّ أبرزها (ما هي المضامين الجوهرية لمحاسبة تكاليف الجودة في تحسين الميزة التنافسية للمنظمات الصناعية وكيف تنظر تلك المنظمات للدور الاستراتيجي الذي يمكن أن تمارسه محاسبة تكاليف الجودة في تحقيق الميزة التنافسية بأبعادها المختلفة).استخدم الباحثان نموذجا لتجسيد مضامين محاسبة تكاليف الجودة في تدعيم الميزة التنافسية للمنظمات المبحوثة ، وذلك في إطار علاقات التأثير المحتملة بين أبعاد محاسبة تكاليف الجودة والميزة التنافسية . وتم اختبار نموذج وفرضيات البحث في سبع منظمات صناعية :هي (معمل سمنت الكوفة الجديد -معمل سمنت النجف الاشرف القديم-معمل الالبسة الرجالية في النجف الاشرف-معمل الصناعات المطاطية في النجف الاشرف-معمل الصناعات الجلدية في الكوفة-الشركة العامة لصناعات السيارات في الاسكندرية-الشركة العامة للصناعات المطاطية في الديوانية)، وشملت عينة البحث (176) مستجيبا انتخبوا بأسلوب العينة العمدية من مجتمع البحث لتشمل العاملين في مستويات الادارة العليا ورؤساء الاقسام والشعب الهندسية والمحاسبية والسيطرة النوعية .

 لقد خلص البحث الى العديد من الاستنتاجات في المجالين النظري والتطبيقي اهمها: أنّ محاسبة تكاليف الجودة يمكن أنّ تعتمد مؤشرا جوهريا للتحقق من قدرة المنظمات الصناعية قيد البحث في تحقيق الميزة التنافسية.

و قدم البحث عدّة توصيات أهمها أنّ نجاح تنفيذ تقنيات محاسبة تكاليف الجودة في المنظمات الصناعية المبحوثة يتطلب إعادة هيكلة نظمها المحاسبية التقليدية لتحقيق حالة من التعاون والتعاضد بين الأقسام الهندسية والمحاسبية وأقسام السيطرة النوعية لتامين التدفق الفعال والمشاركة الحقيقية للمعرفة والمعلومات المرتبطة بتعقب تكاليف الجودة وأنشطتها ومراكزها ونتائجها المنظورة وغير المنظورة التي سيكون لها آثارمهمة في أداء المنظومة المحاسبية في تلك المنظمات الصناعية.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

الفضل م. م. and غدير إ. م. (2014) “تأثير محاسبة تكاليف الجودة في تحقيق الميزة التنافسية ( دراسة تحليلية لعينة من المنظمات الصناعية العراقية)”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 8(23). doi: 10.36325/ghjec.v8i23.5776.