ستة سيجما مدخل للقيمة المتميزة للزبون دراسة استطلاعية لأراء عينة من مدراء الأقسام والشعب في معمل سمنت الكوفة
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i23.5778Abstract
هدفت هذه الدراسة لاستكشاف اثر تطبيق ستة سيجما في تحقيق القيمة المتميزة للزبون في المنظمات الإنتاجية، دراسة استطلاعية لأراء عينة من مدراء الأقسام والشعب في معمل سمنت الكوفة الذي تم اختياره مجتمعا لإجراء الدراسة في عينة بلغ حجمها (37) فرداً.وقد حاولت الدراسة إلقاء الضوء على متغيرين يعدان اليوم من المتغيرات الحساسة في منظمات الأعمال، اذ إن اللحاق بمصاف المنظمات الناجحة يتطلب الدقة التامة في رعاية جودة المنتوج أو الخدمة المقدمة للزبون.لقد اعتمدت الدراسة في بناء الجانب النظري منها على ما هو متوفر في المكتبات من المصادر العربية والأجنبية، فضلا عن البحوث والاستعانة بشبكة الانترنيت.وقد حاولت الدراسة الإجابة على تساؤلات عدة منها ما مدى تطبيق أبعاد ستة سيجما في المعمل قيد الدراسة. وللإجابة على التساؤلات المطروحة بنيت الدراسة على فرضيتين رئيستين تضمنت كل منهما أربع فرضيات فرعية، ومن اجل التحقق من صدق الفرضيات التي تم بنائها فضلا عن معالجة البيانات التي تم جمعها من عينة الدراسة فقد استعانت الباحثة بالبرنامج الإحصائي(Spss)، بعد اختيار الوسائل الإحصائية الملائمة والتي تنسجم مع فرضيات الدراسة.وقد توصلت الباحثة لجملة من الاستنتاجات مستدلة بالتوصل إليها على نتائج التحليل الإحصائي والملاحظة والمقابلات الشخصية، وتم عرض مجموعة من التوصيات بناءا على استنتاجات الدراسة.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 زينب هادي الشريفي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy and create excerpts and summaries, and thus create new scientific works from the article or modify it and benefit from the scientific material, provided that the user refers to the link to the original article