ستة سيجما مدخل للقيمة المتميزة للزبون دراسة استطلاعية لأراء عينة من مدراء الأقسام والشعب في معمل سمنت الكوفة

Authors

  • زينب هادي الشريفي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i23.5778

Abstract

          هدفت هذه الدراسة لاستكشاف اثر تطبيق ستة سيجما في تحقيق القيمة المتميزة للزبون في المنظمات الإنتاجية، دراسة استطلاعية لأراء عينة من مدراء الأقسام والشعب في معمل سمنت الكوفة الذي تم اختياره مجتمعا لإجراء الدراسة في عينة بلغ حجمها (37) فرداً.وقد حاولت الدراسة إلقاء الضوء على متغيرين يعدان اليوم من المتغيرات الحساسة في منظمات الأعمال، اذ إن اللحاق بمصاف المنظمات الناجحة يتطلب الدقة التامة في رعاية جودة المنتوج أو الخدمة المقدمة للزبون.لقد اعتمدت الدراسة في بناء الجانب النظري منها على ما هو متوفر في المكتبات من المصادر العربية والأجنبية،  فضلا عن البحوث والاستعانة بشبكة الانترنيت.وقد حاولت الدراسة الإجابة على تساؤلات عدة منها ما مدى تطبيق أبعاد ستة سيجما في المعمل قيد الدراسة. وللإجابة على التساؤلات المطروحة بنيت الدراسة على فرضيتين رئيستين تضمنت كل منهما أربع فرضيات فرعية، ومن اجل التحقق من صدق الفرضيات التي تم بنائها فضلا عن معالجة البيانات التي تم جمعها من عينة الدراسة فقد استعانت الباحثة بالبرنامج الإحصائي(Spss)، بعد اختيار الوسائل الإحصائية الملائمة والتي تنسجم مع فرضيات الدراسة.وقد توصلت الباحثة لجملة من الاستنتاجات مستدلة بالتوصل إليها على نتائج التحليل الإحصائي والملاحظة والمقابلات الشخصية، وتم عرض مجموعة من التوصيات بناءا على  استنتاجات الدراسة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

الشريفي ز. ه. (2014) “ستة سيجما مدخل للقيمة المتميزة للزبون دراسة استطلاعية لأراء عينة من مدراء الأقسام والشعب في معمل سمنت الكوفة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 8(23). doi: 10.36325/ghjec.v8i23.5778.