الرشاقة التنظيمية: مدخل إستراتيجي في عملية تعزيز الاستغراق الوظيفي للعاملين (دراسة تجريبية لعينة من شركات القطاع الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن)

Authors

  • علي رزاق العابدي

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i24.5787

Abstract

الغرض/ الهدف- إنَّ الغرض من هذا البحث هو التعرف على أنواع الرشاقة التنظيمية (رشاقة الاستشعار، ورشاقة اتخاذ القرار، ورشاقة الممارسة) في المنظمات العاملة في القطاع الصناعي كعينة البحث، وفي ظل بيئة العمل المتغيرة والديناميكية دعت الحاجة إلى وجود منظمات رشيقة (خفيفة الحركة) يكون لها دوراً في عملية تعزيز الاستغراق الوظيفي للعاملين من خلال أبعاده (الاستغراق المعرفي، والاستغراق الشعوري، الاستغراق الجسدي) وبالتالي معرفة تأثير الرشاقة التنظيمية في عملية تعزيز الاستغراق الوظيفي للعاملين في الشركات عينة البحث.  

التصميم/ المنهجية/المدخل– تم تجميع بيانات الدراسة من (100) موظف في (5) شركات تابعة لوزارة الصناعة والمعادن، وتم الاعتماد على مقاييس عالمية لقياس الرشاقة التنظيمية والاستغراق الوظيفي عن طريق استمارة الاستبيان لجمع البيانات وتحليلها.

النتائج - توصل البحث إلى اتفاق عينة الدراسة على أن الرشاقة التنظيمية تؤثر وبشكل مباشر على أبعاد الاستغراق الوظيفي، وتعزز من عملية استغراق العاملين في الشركات عينة البحث.

قيود وتطبيقات البحث - من المؤمل أن يسهم هذا البحث في تحفيز البحث العلمي، لاسيما من حيث اختبار محتوى النموذج، وتسلسله، وكذلك دراسة متغيرات البحث والعوامل المؤثرة فيها.

الآثار العملية - إن الآثار الرئيسة تدور حول الفكرة القائلة بأنه في أسواق المنافسة الشديدة الحالية يجب أن تتوجه منظمات الأعمال نحو الرشاقة التنظيمية  لكي تكون قادرة على المنافسة، وسوف يمارس هذا التوجه دوراً مهماً في تعزيز عملية الاستغراق الوظيفي.

الأصالة/ القيمة - معظم ما كتب حول هذا الموضوع محدد يركز على مفاهيم ليست بالتفصيلية، ولم تتطرق إلى الأبعاد. والبحث المقدم يوسع المفاهيم الموجودة في الدراسة لأنه يشمل على أبعاد الرشاقة التنظيمية ومفاهيمها وكذلك الحال بالنسبة لأبعاد الاستغراق الوظيفي وأبعاده، والعوامل المؤثرة في عملية تعزيز الاستغراق الوظيفي. 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

العابدي ع. ر. (2014) “الرشاقة التنظيمية: مدخل إستراتيجي في عملية تعزيز الاستغراق الوظيفي للعاملين (دراسة تجريبية لعينة من شركات القطاع الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن)”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 8(24). doi: 10.36325/ghjec.v8i24.5787.

Most read articles by the same author(s)