التخطيط الستراتيجي للتسويق الصحي وعلاقته برضا الزبون دراسة إستطلاعية لآراء عينة في بعض المستشفيات الحكومية في محافظة النجف الأشرف

Authors

  • إلهام عزيز الدباغ
  • عبد الكريم هادي شعبان

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v8i24.5791

Abstract

يشهد العالم الآن ولا سيما مطلع القرن الحادي والعشرين  تغيرات جذرية سريعة ومتتابعة ومعقدة، إذ أصبحت السمة الغالبة على بيئة العمل المحيطة بنا هي التقلب والتغير الديناميكي السريع، من هنا تناولت الدراسة الحالية بُعدين أساسيين هما (التخطيط الإستراتيجي للتسويق الصحي) و (رضا الزبون) ، وقد جاء البحث في خمسة مباحث كان المبحث الأول المنهجية العلمية للبحث وتضمن مشكلة البحث وأهمية البحث وأهداف البحث وفرضيات البحث، والمبحث الثاني الجانب النظري وتضمن التخطيط الستراتيجي والتخطيط الستراتيجي للتسويق الصحي، والمبحث الثالث رضا الزبون، أما المبحث الرابع فقد تضمن العلاقة بين التخطيط الستراتيجي ورضا الزبون ، وقد كان المبحث الخامس الجانب الميداني للبحث وتضمن وصف وتحليل العلاقات الواردة في أنموذج البحث ووصف وتحليل أبعاد البحث وإختبار أنموذج البحث وفرضياته والأهمية النسبية لمتغيرات البحث ، وأخيراً جاءت الإستنتاجات التي تم إستنتاجها في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، والتوصيات التي يوصي بها الباحثان . ومن الله التوفيق . 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-09

How to Cite

الدباغ إ. ع. and شعبان ع. ا. ه. (2014) “التخطيط الستراتيجي للتسويق الصحي وعلاقته برضا الزبون دراسة إستطلاعية لآراء عينة في بعض المستشفيات الحكومية في محافظة النجف الأشرف”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 8(24). doi: 10.36325/ghjec.v8i24.5791.