توظيف مخططي السبب (الأثر ومخطط باريتو في السيطرة على معدلات التلف ) دراسة حاله في معمل ألبان- الديوانية

Authors

  • سناء جواد كاظم

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v7i19.5795

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الأسباب التي تساهم في حصول التلف في معمل ألبان الديوانية بعد استعراض الجانب النظري حول الجودة وأبعادها وتحديد الأساليب الاحصائيه المستخدمة في السيطرة على الجودة مع التركيز على مخطط السبب الأثر لايشكاوا ومخطط باريتو للتعريف بالتلف وسبل معالجته والسيطرة عليه .

ومن ثم الوقوف على الأسباب التي تؤدي إلى حصول التلف من خلال المشاركة في حلقات الجودة المقامة داخل المعمل والمقابلات الشخصية مع كافه المستويات الإدارية واستمارة الاستبانه التي تم توزيع (20) استمارة منها وتحليلها وفق مخطط السبب – الأثر ومخطط باريتو مع الاستعانة بعدد من وسائل الوصف والتحليل الإحصائي كالوسط الحسابي الانحراف المعياري والنسب المئوية والمتوسط العام لغرض تحديد العلاقات القائمة بين الظواهر التي ساهمت في حصول التلف وانخفاض كفاءة الأداء وتحديد الأسباب التي يمكن أن تساهم في هذه الظواهر  من خلال تحديد كفاءة عناصر العملية الإنتاجية كالأفراد العاملين والالآت والمعدات والمواد الاوليه والطرق والتي تفاعلت مع بعضها لإنتاج المنتوج التالف .

وأشارت النتائج إلى الأسباب الأكثر تأثير في حصول التلف والتي على أساسها صاغ الباحث مجموعه من التوصيات من أهمها قيام إدارة المعمل بدراسة تبين التباين (ارتفاع وانخفاض معدلات التلف) .وتحليلها وفقا لأسلوب السبب –الأثر ومخطط باريتو مع العمل على شطب الالآت والمعدات المستهلكة وإدخال الالآت والمعدات الحديثة محلها .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

كاظم س. ج. (2014) “توظيف مخططي السبب (الأثر ومخطط باريتو في السيطرة على معدلات التلف ) دراسة حاله في معمل ألبان- الديوانية”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 7(19). doi: 10.36325/ghjec.v7i19.5795.