صيغ التمويل الإسلامية وأثرها في النشاط الاقتصادي دراسة حالة البنك الإسلامي للتنمية

Authors

  • ماهر عزيز عبد الرحمن

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v7i19.5796

Abstract

إن المصارف الإسلامية جزء لا يتجزأ من النظام المصرفي العالمي، فالمصارف إن كانت تقليدية أو إسلامية تلعب دوراً مهماً في الحياة الاقتصادية، فهي أساس النظام الاقتصادي الحديث.

والمصارف الإسلامية أعضاء في العائلة المصرفية المحلية والدولية ولا يحول دون ذلك اختلاف طبيعة المصارف الإسلامية واتصافها بسمات مميزة تنفرد بها عن المصارف الأخرى وجاءت هذه السمات تلبية لرغبة المتعاملين معها من سكان العالم العربي والإسلامي والذين يؤمنون بتحريم الربا، وهذا لا يعني إنها السمة الوحيدة للمصارف الإسلامية، فالفكر المتطور وأدائها لعملياتها واستنباطها دائما أساليب وأدوات جديدة في التمويل يأتي في إطار تطوير العمل المصرفي مما جعلها ذات قدرة كبيرة على جمع المدخرات من الفئات جميعها، كما إن الاستثمار المباشر ( طويل أو متوسط المدى ) الذي تنتهجه المصارف الإسلامية يلعب دوراً هأما في النشاط الاقتصادي وعملية التنمية مما جعل لها أهمية كبرى في عملية تنمية الدول النامية.

فالمصارف التقليدية تنتهج الاستثمار قصير المدى لما له من ربحية عالية وسريعة مما أعطى ميزة اكبر للمصارف الإسلامية في عملية البناء والتنمية.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

عبد الرحمن م. ع. (2014) “صيغ التمويل الإسلامية وأثرها في النشاط الاقتصادي دراسة حالة البنك الإسلامي للتنمية”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 7(19). doi: 10.36325/ghjec.v7i19.5796.