المحددات التنظيمية وإبداع المنتوج :العلاقة والأثر دراسة استطلاعية لآراء عينة من مدراء الشركات الصناعية في محافظة الديوانية
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v7i19.5797Abstract
إن قوة المنظمة تكمن في أفرادها كما تكمن في نظمها وإجراءاتها ومواردها وتطورها التقني ولذلك سعت الدراسة الحالية إلى تحديد اثر المحددات التنظيمية في إبداع المنتوج لعينة من الشركات الصناعية في الديوانية وقد تحددت مشكلة الدراسة في عدد من التساؤلات أهمها هل هناك تصور واضح لدى إدارة الشركة عن المحددات التنظيمية وماهي طبيعة العلاقة بين المحددات التنظيمية وإبداع المنتوج وما هو مستوى فاعلية المحددات التنظيمية في الشركة المبحوثة ومن اجل تحقيق هدف الدراسة انفه الذكر والإجابة عن تساؤلات المشكلة طبقت الدراسة على عينة من مدراء ورؤساء الأقسام والشعب في عينة من الشركات الصناعية الى جانب المقابلات الشخصية وجمعت البيانات عن طريق استمارة الاستبيان التي تتكون من جزئين الجزء الأول خصص للمحددات التنظيمية والجزء الثاني خصص لإبداع المنتوج ولغرض تحليل الاستنتاجات استخدم الباحث عدد من الوسائل الإحصائية منها النسب المئوية والوسط الحسابي الموزون والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط ونفذت هذه الوسائل الإحصائية على الحاسوب باعتماد برامج (SpSS ) (Minitab ) ولغة (Basic )، وخلصت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها :
1- إن هناك تركيز من قبل الإدارة على الانجازات التي تنجز من قبل الأفراد والتي تعطي لهم نظرة خاصة لاحترام الذات .
2- دور إدارة الشركة الكبير في تلبية حاجات ورغبات الزبائن وتقديم كل ما هو جديد لإرضاء زبائنها.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 لطيف عبد الرضا عطية
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy and create excerpts and summaries, and thus create new scientific works from the article or modify it and benefit from the scientific material, provided that the user refers to the link to the original article