العلاقة بين إدارة علاقات الزبون وذكاء الأعمال دراسة استطلاعية في مصرف الوركاء/ الإدارة العامة

Authors

  • أصفاد مرتضى سعيد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v7i19.5798

Abstract

يسعى هذا البحث للتحقق من وجود علاقة بين ادارة المنظمة لعلاقات الزبون ونظام ذكاء الأعمال من خلال اختيار هذه العلاقة في مصرف الوركاء للاستثمار (الادارة العامة) وذلك باستطلاع ازاء عينتين الأولى: مدراء الأقسام حيث تم التعرف على اراءهم بخصوص مستوى تطبيق المصرف لنظام ذكاء الأعمال، والثانية: زبائن المصرف لاستطلاع اراءهم بخصوص ادارة المصرف لعلاقات الزبون، وقد تم اعتماد الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية بالإضافة الى معامل الارتباط (Spearman) لاختيار معنوية العلاقة وقد جاءت الاستنتاجات لترفض هذه العلاقة وبالتالي فقد أكدت التوصيات على ضرورة تطوير قنوات اتصال مع الزبائن وبناء قاعدة بيانات معرفية عنهم.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2014-02-05

How to Cite

سعيد أ. م. (2014) “العلاقة بين إدارة علاقات الزبون وذكاء الأعمال دراسة استطلاعية في مصرف الوركاء/ الإدارة العامة”, Al-Ghary Journal of Economic and Administrative Sciences, 7(19). doi: 10.36325/ghjec.v7i19.5798.